تأثير استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب المدمج على تعلم مهارات الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة بحوث التربية الرياضية | ||||
Article 8, Volume 68, Issue 129, April 2021, Page 137-181 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mbtr.2021.72113.1018 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشيد عامر1; محمد الديب2; على جابر محمد علوان 3 | ||||
1أستاذ طرق التدريس بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ تدريب الکرة الطائرة بقسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية بکلية التربية الرياضية بنين بجامعة الزقازيق | ||||
3مرحلة الدکتوراه | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث : تأثير استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب المدمج على تعلم مهارات الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية . مرحلة :دکتوراه اسم الباحث : على جابر محمد علوان 2021 م يهدف البحث : التعرف على تصميم استراتيجية التعلم النشط بالأسلوب المدمج باستخدام اسلوب الفيديو التفاعلى والتعلم التبادلى لمهارات الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الإعدادية . وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس (القبلى – البعدى) . وقد اشتملت العينة على ( 40 ) تلميذ تم تقسيمهما إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعددها ( 20 ) تلميذًا ومجموعة ضابطة وعددها ( 20 ) تلميذًا وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية . کما استخدم الباحث الأسلوب الإحصائى المتمثل فى (المتوسط الحسابى و الانحراف المعيارى و الوسيط و معامل الالتواء ) وذلک لمعالجة البيانات الإحصائية . وقد اسفرت النتائج عن وجود فروق إحصائية دالة معنوياً عند مستوى 0.05 بين متوسطي القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى بعض المهارات الأساسية للتلاميذ حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة أکبر من قيمة "ت" الجدولية ، لصالح القياس البعدي للمجموعة الضابطة . عن وجود فروق إحصائية دالة معنويًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في بعض المهارات الأساسية للتلاميذ حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة اکبر من قيمة "ت" الجدولية ، لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية . وجود فروق إحصائية دالة معنويًا عند مستوى 0.05 بين متوسطي القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في بعض المهارات الأساسية للتلاميذ حيث جاءت قيمة "ت" المحسوبة اکبر من قيمة "ت" الجدولية ، لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
الکرة الطائرة; التعليم; الفيديو التفاعلى | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 240 |
||||