تأثير استخدام وسائط التواصل الاجتماعى فى تدريس علم الاجتماع على تنمية مهارات التعلم الإلکترونى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 17, Issue 127, October 2020, Page 73-115 PDF (619.55 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.167318 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير عبد المنعم فيصل* | ||||
المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن تأثير استخدام وسائط التواصل الاجتاعى فى تدريس علم الاجتماع على تنمية مهارات التعلم الالکترونى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى. وأقتصر کشف التأثير على تدريس وحدة ( المجتمع والوحدات المکونة للبناء الاجتماعى) باستخدام تطبيقات وسائط التواصل الاجتماعى. اعتمد البحث على کلاً من المنهج: 1- التحليلي : لبناء الخلفية النظرية عن وسائط التواصل الاجتماعى، وتوضيح التعلم الالکترونى وأهميته ومهاراته. 2- التجريبى: عند قياس تأثير استخدام وسائط التواصل الاجتماعى على تنمية مهارات التعلم الالکترونى. قامت الباحثة بإعداد بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الالکترونى فى ضوء قائمة مهارات التعلم الإلکترونى، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة قبلياً على کلاً من المجموعة التجريبية والضابطة، ثم تدريس الوحدة باستخدام تطبيقات وسائط التواصل الاجتماعى للمجموعة التجريبية، وباستخدام أستراتيجيات التدريس العادية للمجموعة الضابطة، ثم تطبيق بطاقة الملاحظة بعدياً. أظهرت نتائج البحث تأثير استخدام وسائط التواصل الاجتماعى فى تدريس علم الاجتماع على تنمية مهارات التعلم الإلکترونى لدى طلاب الصف الثانى الثانوى، من خلال النتائج التى أسفرت عنها بطاقة ملاحظة مهارات التعلم الإلکترونى قبل وبعد تدريس الوحدة على مجموعتى البحث التجريبية والضابطة، ويرجع ذلک إلى خصائص تطبيقات وسائط التواصل الاجتماعى التى ساعدت على زيادة مستويات الأنتباه والدافعية لدى الطلاب وبالتالى زيادة إندماجهم فى المواقف التعليمية دون التقيد بالزمان والمکان. | ||||
Keywords | ||||
وسائط التواصل الاجتماعى; تدريس علم الاجتماع; مهارات التعلم الإلکترونى | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 323 |
||||