برنامج مقترح فى ضوء مجالات علم الاجتماع البيئي لتنمية الوعى بأبعاد التنمية المستدامة لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرجلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 3, Volume 17, Issue 127, October 2020, Page 116-160 PDF (678.18 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.167327 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سماح محمد إبراهيم* | ||||
کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث بناء برنامج مقترح فى ضوء مجالات علم الاجتماع البيئي، والتحقق من فاعليته فى تنمية الوعى بأبعاد التنمية المستدامة لدى الطلاب الدارسين لمادة علم الاجتماع بالمرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة الأتى: قائمة بمجالات علم الاجتماع البيئي، وقائمة بأبعاد التنمية المستدامة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية، ومقياسا للوعى بأبعاد التنمية المستدامة، وتم بناء البرنامج المقترح فى ضوء مجالات علم الاجتماع البيئي. وتم تطبيق البرنامج على مجموعة من طلاب الصف الثانى الثانوى وعددهم (30) طالبا، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى للمجموعة الواحدة، بتطبيق أداة البحث قبليا ثم تدريس البرنامج المقترح، وتطبيق أداة البحث بعدياعلى نفس العينة، وتم تطبيق البرنامج بواقع ساعتين أسبوعيا، وقد کشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الوعى بأبعاد التنمية المستدامة ککل لصالح القياس البعدي. وفى ضوء نتائج البحث اقترحت الباحثة عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
مجالات علم الاجتماع البيئي; أبعاد التنمية المستدامة | ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 634 |
||||