برنامج مقترح في الدراسات الإجتماعية قائم علي أبعاد ومخاطرحروب الجيل الرابع لتنمية قيم الهُوية الوطنية لدي الطالب المعلم | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 17, Issue 128, November 2020, Page 71-103 PDF (770.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.167386 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عربي سلامة* | ||||
کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الإجتماعية قائم علي أبعاد ومخاطر حروب الجيل الرابع لتنمية قيم الهوية الوطنية ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بأبعاد ومخاطر حروب الجيل الرابع ، وکذلک إعداد إطار عام لبرنامج قائم علي أبعاد ومخاطر حروب الجيل الرابع في الدراسات الإجتماعية ، وإختيار موضوعات البرنامج ، وإعداد إحدي وحداته تفصلياً، وتم إعداد مقياس قيم الهوية الوطنية وتطبيقه علي مجموعة البحث قبل وبعد تدريس موضوعات البرنامج ، وهم مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة تخصص الدراسات الاجتماعية بکلية التربية جامعة عين شمس والذي بلغ عددهم (40) طالباً وطالبة . وقد توصلت نتائج البحث الي وجود فرق دال احصائي عند مستوي (1.,.) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلي والبعدي لمقياس قيم الهوية الوطنية لصالح التطبيق البعدي ولصالح کل بعد من أبعاد المقياس ، لذا أوصي البحث بضرورة إعادة النظر في فلسفة ومبادئ إعداد برامج إعداد الطالب المعلم شعبة الدراسات الاجتماعية في المراحل المختلفة ، بما يعمل علي زيادة معارف الطلاب المعلمين عن أبعاد ومخاطر حروب الجيل الرابع وتنمية جوانب التفکير المختلفة لديهم ، وبما يدعم تنمية قيم الهوية الوطنية لديهم . | ||||
Keywords | ||||
أبعاد ومخاطرحروب الجيل الرابع لتنمية قيم الهُوية الوطنية; الطالب المعلم | ||||
Statistics Article View: 422 PDF Download: 752 |
||||