دراسة مقارنة لکل من الفنون الشعبية الکويتية العاشوري والردحة والوجفي | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Article 3, Volume 9, Issue 29, January 2021, Page 111-142 PDF (650.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2021.167437 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الحميد الصقر | ||||
مدرس مساعد تخصص آلات مدرس مادة الايقاعات الشعبية والأدب الشعبي المعهد العالي للفنون الموسيقية - دولة الکويت. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى إلقاء الضوء على فن العاشوري والردحة والوجفي، وبيان الاختلافات الجوهرية بين هذه الفنون عينة البحث، والتعرف على مدى معرفة الکويتيين من غير المتخصصين بمناسبة أداء کل فن من الفنون عينة البحث والفرق بينهما، اتبع البحث المنهج الوصفي (استطلاع الرأي) على عينة من المجتمع الکويتي من غير المتخصصين موسيقياَ وعددهم (170) فرد من فئات عمرية مختلفة. وقد أسفرت النتائج عن أن - فن العاشوري: فن يؤديه الرجال يستخدم عادة في حفلات الزفاف لدى دخول المعرس، ونصوصه تعتمد على القصائد الغزلية - فن الردحة: فن يؤديه النساء ويعتمد على النصوص المدحية في الأسرة الحاکمة والتجار من علية القوم وفي حفلاتهم الخاصة حيث يؤدون الردحة من خارج المنزل حتى دخولهم إلى باحة المنزل - فن الوجفي: فن يؤديه الرجال بين فصول السامري أي بعد أداء أربع أو خمس فصول من فن السامري وهو بمثابة فترة راحة للفرقة من الجلوس ويعتمد على النصوص الغزلية. وأن هناک العديد من نقاط التشابه والاختلاف حيث تتشابه عينة البحث (العاشوري -الوجفي) في الميزان الموسيقي للإيقاع المستخدم والتفعيلة الإيقاعية والآلات المستخدمة، في حين تختلف في السرعات حيث يؤدي کل من إيقاع العاشوري والوجفي بسرعة (88) باستخدام جهاز ضبط السرعة في حين يؤدي فن الردحة بسرعة (100) أي أسرع قليلاً، کما يختلف في الميزان والتفعيلة الإيقاعية بالضغوط من الرابع حتى السادس، کما توجد اختلافات في نوعية النصوص الشعرية وأداء فني العاشوري والوجفي عند الرجال في حين يؤدي فن الردحه عند النساء. | ||||
Keywords | ||||
فنون; شعبية; کويتية | ||||
Statistics Article View: 115 PDF Download: 504 |
||||