الدراسات المستقبلية وتطوير المناهج الدراسية "رؤية استشرافية" | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 2, Volume 17, Issue 129, December 2020, Page 20-39 PDF (549.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.167576 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروى حسين اسماعيل امام* | ||||
کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يعدّ الاهتمام بالمستقبل سمة بشريّة تميز الانسان منذ فجر التّاريخ؛ لذلک فقد حظى باهتمام عميق في محاولة لمعرفة ذاته ومکانه ومصيره في الحياة، ولا يمکن أن يجادل أحد في أهمية المستقبل، فکما قال ألبرت انشتين: "إنني أهتم بالمستقبل، لأنني - ببساطة سوف أذهب إليه"، وهو الحقيقة التي سنواجهها، والمستقبل بالنسبة للأفراد أو الجماعات، إما خير أو شر؛ بينما على مستوى الدول فهو إما رفاهية وازدهار وتقدم، أو تخلف وضياع وفقر وتبعية وخضوع لدول أخرى؛ لذا فإن المستقبل ذو أهمية استراتيجية کبيرة، وهو ما جعل الدول ذات التقاليد الراسخة في صياغة استراتيجيات الأمن القومي منشغلة بفهم وإدراک مسارات الزمن، وتوقع المخاطر الآتية والفرص الممکنة. | ||||
Keywords | ||||
الدراسات المستقبلية; تطوير المناهج الدراسية | ||||
Statistics Article View: 750 PDF Download: 575 |
||||