فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية الدافعية نحو تعلم التاريخ لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Article 4, Volume 17, Issue 129, December 2020, Page 72-124 PDF (869.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2020.167578 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمود محمد مصطفي محمود* | ||||
کلية التربية - جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التحقق من فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية الدافعية نحو تعلم التاريخ لدي طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث من (26) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي، تم الاعتماد عليها کمجموعة تجريبية واحدة تم تطبيق أداتى البحث المتمثلتين في: الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية نحو تعلم التاريخ قبلياً عليها ثم تدريس الوحدة المختارة، ثم تطبيق أداتى البحث بعدياً عليها. وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير وفاعلية کبيرة لاستخداماستراتيجية المحطات العلمية في تدريس التاريخ على التحصيل وتنمية الدافعية نحو تعلم التاريخ لدي طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف استراتيجية المحطات العلمية في تدريس التاريخ والدراسات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية المحطات العلمية; تدريس التاريخ; تنمية الدافعية نحو تعلم التاريخ | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 2,427 |
||||