دور لجان المراجعة الأخلاقية بالجامعات في مراقبة وضبط نزاهة الباحثين والتزامهم بالمعايير الأخلاقية للبحث العلمي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 1, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 1-19 PDF (921.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168132 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشرى إسماعيل أحمد أرنوط* | ||||
أستاذ علم النفس الإرشادي کلية التربية - جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية کلية الآداب - جامعة الزقازيق- مصر | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث أهمية لجنة مراجعة الأخلاقيات IRBS بالجامعات ودورها في مراقبة وضبط نزاهة الباحثين والتزامهم بالمعايير الأخلاقية للبحث العلمي اثناء قيامهم بإجراءات البحوث العلمية بمختلف تصميماتها الکمية، النوعية، والمختلطة. ويؤکد هذا البحث على أن الحرية الفکرية والصدق أمران أساسيان لمشارکة وتنمية المعرفة العلمية؛ ومن أجل إثبات التزام الباحثون في الجامعات بهذه القيم الأساسية، يجب على جميع أعضاء المجتمع الجامعي من طلبة وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم والباحثين المنتسبين إليها بإظهار النزاهة في تعليمهم وتعلمهم وأبحاثهم وتقييمهم وسلوکهم الشخصي. إذ أن الأفراد مسؤولون شخصياً عن الجودة الفکرية والأخلاقية لعملهم، ولذلک يتوجب عليهم التأکد من أن أبحاثهم تلبي معايير الجامعة ومعايير تلک الکيانات التي ترعى أي عنصر من عناصر البحث، کما أنهم مسؤولون عن معرفة ما يشکل السلوک الأکاديمي المناسب. ومن هنا يتجلى أهمية ودور لجان أخلاقيات البحث العلمي في ضبط ومراقبة جودة البحث العلمي ونزاهة الباحثين في الجامعات، تحقيقًا لمؤشرات معيار البحث العلمي کأحد مؤشرات جودة الجامعات وتصنيفها المحلي والدولي. وفي ضوء ذلک قدم هذا البحث عدة توصيات لتفعيل دور لجان المراجعة الأخلاقية في ضبط جودة البحوث ونزاهة الباحثين العلمية. | ||||
Keywords | ||||
البحث العلمي; أخلاقيات البحث; النزاهة; لجنة الأخلاقيات; انتهاک أخلاقيات البحث | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 556 PDF Download: 566 |
||||