تأثير موقع اليقظة العقلية والذکاء الوجداني في الصمود الأکاديمي لدى الطلاب المعلميـن بکلية التربية " دراسة مقارنة في ضوء النماذج البنائية للعلاقات السببية " | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 21-130 PDF (2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168134 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيناس محمد عبدالله محمود* 1; محمد عيسى محمد عيسى* 2 | ||||
1مدرس علم النفس التربوي کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
2مدرس الصحة النفسية مدير مرکز الإرشاد النفسي کلية التربية-جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الکشف عن العلاقة بين الصمود الأکاديمي وعوامل اليقظة العقلية قبل وبعد عزل عوامل أثر الذکاء الوجداني لدى طلاب کلية التربية. وکذلک عن العلاقة بين الصمود الأکاديمي وعوامل الذکاء الوجداني قبل وبعد عزل عوامل أثر اليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية. کما هدف البحث إلى التوصل إلى أفضل مؤشرات حسن مطابقة Goodness of Fit Indices وأقوى معاملات تأثير مباشرة وغير مباشرة وذلک باختلاف موقع متغيرات البحث الحالي في النماذج البنائية المقترحة. ويمثل النموذج الأول؛ اليقظة العقلية (متغير مستقل)، الذکاء الوجداني (متغير وسيط)، الصمود الأکاديمي (متغير تابع). بينما يمثل النموذج الثاني، الذکاء الوجداني (متغير مستقل)، اليقظة العقلية (متغير وسيط)، الصمود الأکاديمي (متغير تابع). ومن ثم التعرف على أفضل نموذج بنائي للعلاقات السببية. وتکونت عينة البحث من (448) طالباً وطالبة من طلاب کلية التربية جامعة المنصورة من الشعب الأدبية والشعب العلمية، وتم تطبيق مقياسي اليقظة العقلية والصمود الأکاديمي (ترجمة وتعريب الباحثان)، ومقياس الذکاء الوجداني (إعداد الباحثة، 2011)، وللتحقق من فروض الدراسة استخدم الباحثان، معامل الارتباط الجزئي Partial Correlation، والنمذجة بالمعادلات البنائية Structure Equation Modeling (SEM) وباستخدام تحليل المسار Path Analysis عن طريقة برمجية AMOS V.22 ، وکان من أهم نتائج االدراسة، اختلاف قيم معاملات الارتباط بين عوامل الصمود الأکاديمي واليقظة العقلية قبل وبعد عزل عوامل الذکاء الوجداني لدى طلبة کلية التربية، وأن قيم معاملات الارتباط عند عزل أثر متغير اليقظة العقلية من العلاقة الاقترانية بين متغيري الصمود الأکاديمي والذکاء الوجداني أقل من قيم معاملات الارتباط عند عزل متغير الذکاء الوجداني من العلاقة الاقترانية بين متغيري الصمود الأکاديمي واليقظة العقلية. کما حاز النموذج البنائي الأول على مؤشرات حسن مطابقة أفضل من النموذج البنائي الثاني. وبمقارنة نتائج النماذج البنائية المقترحة، يتضح أن حجم أثر اليقظة العقلية على الصمود الأکاديمي في النموذج البنائي الأول (العينة الکلية) بلغ (33,06%) وهو أکبر من حجم التأثير ذاته في النموذج البنائي الثاني والذي بلغ (10,30%) (العينة الکلية)، و22,94% (عينة الإناث)، وهذا يدل على أن أثر اليقظة العقلية على الصمود الأکاديمي أفضل عندما يکون متغير مستقل عنه عندما يکون متغير وسيط. کما أن حجم التأثير المباشر للذکاء الوجداني على الصمود الأکاديمي في النموذج البنائي الأول (العينة الکلية ) بلغ 24.30% وهو أکبر من حجم التأثير ذاته في النموذج البنائي الثاني والذي بلغ 14,14% (للعينة الکلية)، و20,98% (لعينة الإناث). کما کانت قيمة التأثير المباشر للذکاء الوجداني على الصمود الأکاديمي أکبر من قيمة التأثير غير المباشر للذکاء الوجداني على الصمود الأکاديمي عندما يتوسطهما متغير اليقظة العقلية. | ||||
Keywords | ||||
النمذجة البنائية; تحليل المسار; اليقظة العقلية; الصمود الأکاديمي; الذکاء الوجداني; المتغير المستقل; المتغير الوسيط; المتغير التابع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 344 PDF Download: 824 |
||||