فاعلية نموذج التعلم التفارغي في تنمية مهارات التحليل التاريخي والکفاءة الذاتية لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 131-169 PDF (992.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168136 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة عبد الستار الصاوي احمد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية کلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج التعلم التفارغي في تنمية مهارات التحليل التاريخي والکفاءة الذاتية لدى طلاب المرحلة التانوية ، وتکونت مجموعة البحث من مجموعتين وعددها ( 30 ) طالباً ، حيث تم تقسيمها إلي مجموعة ضابطة وأخري تجريبية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا (اختبار مهارات التحليل التاريخي - مقياس الکفاءة الذاتية ) ، ثم تدريس الوحدة وفقاً لنموذج التعلم التفارغي للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلى : وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى على کل من اختبار مهارات التحليل التاريخي ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدى، وقدم البحث عددًا من التوصيات منها : تضمين نماذج ما بعد البنائية داخل موضوعات طرق تدريس التاريخ وتدريب الطلاب المعلمين على کيفية التدريس باستخدام هذه النماذج بفاعلية ، وتوظيف نموذج التعلم التفارغي في تدريس التاريخ للطلاب بکل المراحل التعليمية ، وذلک لجعل تعلم الطلاب نشطاً. | ||||
Keywords | ||||
نموذج التعلم التفارغي; التحليل التاريخي; الکفاءة الذاتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 611 PDF Download: 588 |
||||