برنامج تدريبي مقترح قائم على التعلم المقلوب وتأثيره على تنمية مهارات العمل التطوعي لدى معلمي التربية الإسلامية بمحافظة الطائف ودافعيتهم للإنجاز وفقًا لأسلوبهم المعرفي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 171-214 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168138 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مسفر عيضه المالکي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک جامعة الطائف-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية تصميم برنامج تدريبي مقترح، قائم على إستراتيجية التعلم المقلوب، وتأثيره على تنمية مهارات العمل التطوعي والدافعية للإنجاز، لعينة من معلمي التربية الإسلامية بمحافظة الطائف، وفقًا لأسلوبهم المعرفي (تحمل الغموض- عدم تحمل الغموض). وقد تم تصميم وبناء البرنامج کمادة للمعالجة التجريبية، وأدوات القياس، وفقًا لخطوات ومراحل نموذج ADDIE في التصميم التعليمي، ونفذت التجربة على مجموعتي الدراسة التجريبيتين لمدة ثلاثة أسابيع في الفصل الدراسي الأول للعام 1440/ 1441، وجاءت النتائج لتشير إلى: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين اللتين تم تدريبهما على مهارات العمل التطوعي، وفقًا لاستراتيجية التعلم المقلوب، ولصالح المجموعة التجريبية الأولى، الأفراد من ذوي الأسلوب المعرفي تحمل الغموض، عند مستوى التحليل، الترکيب، التقويم، وکذلک بالنسبة لدرجات الاختبار ککل. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين اللتين تم تدريبهما على مهارات العمل التطوعي، وفقًا لاستراتيجية التعلم المقلوب ولصالح المجموعة التجريبية الأولى، الأفراد من ذوي الأسلوب المعرفي تحمل الغموض، لدرجاتهم على مقياس الدافع للإنجاز. وقد أرجع الباحث هذه النتائج مجتمعة إلى فاعلية التعلم المقلوب، وتأثيره على اکتساب خبرات التدريب المرتبطة بالعمل التطوعي إلى جانب تأثيره على دافعية عينة الدراسة، کما کان لدور الأسلوب المعرفي تحمل- عدم تحمل الغموض التأثير في تلک النتائج. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المقلوب; الأسلوب المعرفي; تحمل الغموض; عدم تحمل الغموض; مهارات العمل التطوعي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 518 |
||||