فاعلية برنامج قائم على عادات العقل في تنمية مهارات اتخاذ القرار والدافعية العقلية لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 245-325 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168143 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رضا عبدالرازق جبر جبر* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام عادات العقل في تنمية مهارات اتخاذ القرار والدافعية العقلية لدى الطلاب المعلمين شعبة التربية الخاصة بکلية التربية، والکشف عن العلاقة بين کل من مهارات اتخاذ القرار والدافعية العقلية، وتکونت عينة البحث من (76) طالبًا من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية شعبة التربية الخاصة، قسموا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (38) طالبًا، وأخرى ضابطة عددها (38) طالبًا، طبق عليهم أدوات البحث، ومواده (مقياس مهارات اتخاذ القرار، ومقياس الدافعية العقلية، والبرنامج القائم على عادات العقل)، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام عادات العقل (تصنيف کوستا وکاليک) في تنمية مهارات اتخاذ القرار (فهم الموقف وتحليله، وتوليد البدائل، وتقييم البدائل، واتخاذ الحل المناسب، ومتابعة تنفيذ الحل)، وکذلک فاعلية البرنامج في تنمية الدافعية العقلية بأبعادها (التوجه نحو التعلم، وحل المشکلات إبداعيًا، والتکامل المعرفي، والترکيز العقلي)، وأيضًا وجود علاقة موجبة بين مهارات اتخاذ القرار والدافعية العقلية، وقد أوصى البحث ببعض التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بتضمين عادات العقل ضمن البرامج والمقررات التي تدرس للطلاب المعلمين، وخاصة الفرق الأولى، والاهتمام بإعداد برامج وورش عمل لهم حول عادات العقل، وکيفية استکشافها وتفعيلها؛ لما لها من أثر إيجابي في تنمية مهارات اتخاذ القرار والدافعية العقلية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
عادات العقل; مهارات اتخاذ القرار; الدافعية العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 910 PDF Download: 980 |
||||