النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الذکاء وقوى الدافعية وأثر الأقران، والتقديرات السابقة والمعدل التراکمي لدى طلبة الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 351-403 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168147 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حمود عبد الله بن سالم الشکرى* 1; هناء عزت محمد عبد الجواد* 2; ميمي السيد أحمد اسماعيل* 3 | ||||
1أستاذ مشارک علم النفس التربوي جامعة التقنية والعلوم التطبيق سلطنة عمان | ||||
2أستاذ مساعد علم النفس التربوي جامعة الفيوم جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق - سلطنة عمان | ||||
3أستاذ مساعد علم النفس التربوي جامعة الزقازيق جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية بين الذکاء وبعض قوى الدافعية وأثر الأقران والتقديرات السابقة والمعدل التراکمي لطلبة الجامعة. تکونت عينة الدراسة من (477) من طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بسلطنة عمان، وقد طُبّق اختبار رافن للذکاء السائل، ومقياس فاعلية الذات ومقياس تنظيم الذات، ومقياس أثر الأقران في العام الجامعي 2019-2020، وقد أظهرت النتائج أن أفضل نموذج يصف هذه المتغيرات قد تضمن وجود تأثير سالب غير مباشر دال إحصائيا لمتغير أثر الأقران في المعدل التراکمي ، ووجود تأثير موجب مباشر دال إحصائيا لفاعلية الذات في تنظيم الذات، وتأثير موجب لتنظيم الذات في المعدل التراکمي، بالإضافة إلى وجود تأثير موجب مباشر للذکاء في معدل الدبلوم العام[1] وفي المعدل التراکمي، ووجود تأثير مباشر موجب للدبلوم العام في المعدل التراکمي، تمت مناقشة النموذج في ضوء الأدب التربوي، کما تم صياغة بعض التطبيقات التربوية التي تؤکد أهمية قوى الدافعية داخل الفصل الدراسي، وأهمية تدريب الطلاب على مهارات تنظيم الذات، وکذلک أهمية متابعة الطلبة وکيفية تفاعلاتهم مع أقرانهم. شارک الباحثون بنسب متساوية في إنجاز کل أجزاء البحث شهادة الدبلوم العام في سلطنة عمان هي الشهادة الثانوية العامة التي تؤهل الطالب للالتحاق بالجامعة | ||||
Keywords | ||||
أثر الأقران; الذکاء; قوى الدافعية; المعدل التراکمى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 516 PDF Download: 304 |
||||