فعالية برنامج إرشادي قائم على مهارات الأنا الهادئة في تنمية التواضع الفکري لدى طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 519-561 PDF (901.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168269 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فتحي عبد الرحمن الضبع* 1; عادل سيد عبادي* 2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ الصحة النفسية المساعد کلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى التواضع الفکري لدى طلاب الجامعة، وتَعَرُّف العلاقة الارتباطية بينه وبين الأنا الهادئة لدى العينة ذاتها، بالإضافة إلى التحقق من فعالية البرنامج الإرشادي القائم على مهارات الأنا الهادئة في تنمية التواضع الفکري، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من (315) طالبًا بکلية التربية للبنين بجامعة الملک خالد، متوسط أعمارهم الزمنية (20,49) سنة بانحراف معياري قدره (1,28)، ومن هذه العينة تمَّ اشتقاق العينة التجريبية من منخفضي التواضع الفکري، وبلغ عددها (25) طالبًا قُسِّموا بطريقة عشوائية إلى مجموعتين: تجريبية (12) طالبًا، وضابطة (13) طالبًا، وأعدَّ الباحثان مقياسًا للتواضع الفکري، وآخر للأنا الهادئة، والبرنامج الإرشادي، وأشارت النتائج إلى أن مستوى التواضع الفکري جاء في حدود المتوسط، ووجود ارتباط موجب دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين مهارات الأنا الهادئة والتواضع الفکري لدى عينة الدراسة، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين: القبلي، والبعدي في التواضع الفکري، وذلک لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين: الضابطة، والتجريبية في القياس البعدي في التواضع الفکري، وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين: البعدي، والتتبعي في التواضع الفکري، وهذا يعني فعالية البرنامج الإرشادي القائم على مهارات الأنا الهادئة في تنمية التواضع الفکري لدى طلاب الجامعة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي; مهارات الأنا الهادئة; التواضع الفکري; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 560 PDF Download: 1,063 |
||||