سرعة التجهيز البصري والذاکرة العاملة اللفظية کمنبئين بتعرف وطلاقة تعرف الکلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة بالمرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 813-859 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168276 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رفاعي شوقي أحمد حسين* | ||||
أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة - کلية التربية جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام سرعة التجهيز البصري (اللفظي، غير اللفظي) والذاکرة العاملة اللفظية (الدائرة الفونولوجية، المنفذ المرکزي) في التنبؤ بتعرف وطلاقة تعرف الکلمة لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة بالصفين الثاني والثالث الابتدائي بإدارة تعليم عسير. وتکونت عينة الدراسة من (63) تلميذاً من ذوي صعوبات تعرف الکلمة بمتوسط عمري (7.83) سنة، وانحراف معياري (0.49). واستخدمت الدراسة اختباري سرعة تسمية الأرقام والتماثل البصري لقياس سرعة التجهيز البصري (إعداد: الباحث) واختباري مدى الکلمات والمدى السمعي للجُمل لقياس الذاکرة العاملة اللفظية (حسين، 2011) واختبار تعرف الکلمة (إعداد: الباحث). وباستخدام تحليل الانحدار المتعدد التدريجي، أظهرت نتائج الدراسة أن سرعة التجهيز البصري (اللفظي، غير اللفظي) والذاکرة العاملة اللفظية (الدائرة الفونولوجية، المنفذ المرکزي) تتنبأ بشکل دال إحصائياً بتعرف الکلمة بنسبة إسهام (48.5) وبطلاقة تعرف الکلمة بنسبة إسهام (46.8) لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعرف الکلمة. | ||||
Keywords | ||||
سرعة التجهيز البصري; الذاکرة العاملة اللفظية; تعرف وطلاقة تعرف الکلمة; صعوبات تعرف الکلمة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 317 |
||||