تأثير المعلم / المعلمة فى رسم الصورة الذاتية للطفلة فى ضوء تجربة من أحد المدارس بألمانيا للتوجه المهنى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 861-873 PDF (589.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168290 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء عبد الکريم أبو الرجال* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة الألمانية کلية التربية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعد المعلم / المعلمة من الأشخاص المؤثرة التى تلعب دورا کبيرا فى تکوين شخصية الأطفال وخاصة فى المراحل الأولى حيث يخرج الطفل / الطفلة من نطاق الأسرة إلى المجتمع، ويبدأ المعلم فى تطوير ذاتية الأطفال. ولکن يجب الإشارة إلى أن المعلم المؤثر يتحلى بمجموعة صفات تميزه عن غيره، ولديه من الکفاءات والمهارات التى تتيح له الفرصة ليؤثر بشکل إيجابى على الأطفال أثناء تعلمهم بالمدرسة. وتعد الصورة الذاتية للطفلة من المحددات المهمة لتکوينها من الصغر حتى تکبر فى مناخ جيد يؤهلها لأن تکون فتاة ناجحة فى المستقبل ولها تأثير واضح فى المجتمع وناجحة فى أداء مهنتها. کما أن الصورة الذاتية للطفلة يجب أن تتحول من الصورة الذاتية الثابتة إلى الصورة الذاتية المتحرکة بحيث تظهر قدرات الفتاة ومهاراتها إلى جانب وعيها بذاتها وبإمکانياتها. وتهدف الدراسة لتحديد معايير المعلم لرسم الصورة الذاتية وتوجيه الأطفال إلى النجاح فى المستقبل. المنهج: تتبع الدراسة منهج البحث الوصفى من حيث دراسة العلاقة بين تأثير المعلم ورسم الصورة الذاتية للطفلة، ومکونات تأهيل المعلم التى تؤدى إلى قدرته على التأثير فى رسم الصورة الذاتية الإيجابية للطفلة التى تساعد فى نجاحها واختيارها لمهنة المستقبل وتحقيق نمو مجتمعى. النتائج: ومن خلال التعرف على نموذج تجربة لمدارس ولاية بريمن بألمانيا تم استخلاص معايير المعلم لرسم الصورة الذاتية للطفلة والتى يمکن تطبيقها داخل الفصل، والتى تساعد فى رسم مستقبلها وفى النجاح وفى التوجه خطوة بخطوة نحو مهنة المستقبل أو نحو دور إيجابى فى المجتمع. | ||||
Keywords | ||||
المعلم; الصورة الذاتية; الطفلة; المدرسة - ألمانيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 389 |
||||