الإسهام النسبي للانهماک في العمل والرضا المهني في التنبؤ بإدارة الذات لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس إدارة تعليم جازان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 23, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 929-985 PDF (842.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168295 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسن إدريس عبده صميلي* | ||||
قسم علم النفس - کلية التربية جامعة جازان– المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين متغيرات الانهماک في العمل والرضا المهني وإدارة الذات ، وذلک على عينة من المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في مدارس إدارة تعليم جازان بلغ عددها (326) مرشداً ومرشدة بواقع (143) مرشداً و (183 ) مرشدة طلابية، وقام الباحث بإعداد أدوات البحث (مقياس الانهماک في العمل ، مقياس الرضا المهني ، مقياس إدارة الذات) ، وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد المتدرج واختبار ( تT,test , ) ، توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين ادارة الذات والانهماک في العمل، وکذلک بين إدارة الذات والرضا المهني لدى المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات ، کما وجد فرق دال إحصائياً بين المرشدين الطلابيين والمرشدات الطلابيات في إدارة الذات لصالح مجموعة المرشدات الطلابيات ، وتوصلت النتائج أيضاً إلى إمکانية التنبؤ بدرجة إدارة الذات من خلال درجات الانهماک في العمل والرضا المهني لدى عينة المرشدين ، وإمکانية التنبؤ بدرجة إدارة الذات من خلال درجة الانهماک في العمل لدى مرشدات الطالبات ،کما توصلت النتائج إلى إمکانية التنبؤ بدرجة إدارة الذات من خلال درجات الانهماک في العمل والرضا المهني لدى العينة الکلية للبحث . | ||||
Keywords | ||||
الانهماک في العمل; -الرضا المهني- إدارة الذات- المرشدون الطلابيين - المرشدات الطلابيات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 394 |
||||