المنصات التعليمية الإلکترونية في الجامعات السعودية ودورها في مواجهة جائحة کورونا بين الواقع والمأمول (رؤية مستقبلية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 86, Issue 86, June 2021, Page 987-1050 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.168304 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا محفوظ حبيب العراقي* 1; نوال سعد مبطي العتيبي* 2; سامية منصور ناصر العصيمي* 3 | ||||
1(الباحث الرئيس) مناهج وطرق تدريس الحاسب الالي قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة دمياط مصر أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الحاسب الآلي کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية | ||||
2. أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية | ||||
3. أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية - جامعة بيشة - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على دور المنصات التعليمية الالکترونية في الجامعات السعودية أثناء جائحة کورونا، من خلال إعداد استبانتان مکونتين من ثلاثة محاور رئيسية هي (1. واقع استخدام المنصات والبرامج التعليمية في الجامعات السعودية في ظل جائحة کورون،2. واقع دور الجامعات السعودية في تفعيل المنصات والبرامج التعليمية في ظل جائحة کورونا، 3. مشکلات ومعوقات تفعيل المنصات والبرامج التعليمية في الجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا) تم توزيعها على بعض الجامعات السعودية لمعرفة الواقع الفعلي للمنصات التعليمية ودورها في مواجهة جائحة کورونا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، واستهدف اجراء مقارنات بين بعض الجامعات السعودية في التعرف على دور المنصات التعليمية (البلاکبورد) وکيفية التصدي لجائحة کورونا وتم الاعتماد على الجامعات التي احتلت المراتب (20) الأولى من حيث عدد المستخدمين للبلاک بورک، واستهدف بناء تصور مستقبلي للمنصات التعليمية البلاکبورد، وتم بنائه من خلال نتائج الهدف الأول والثاني ووفق رؤية المملکة 2030، وتوصلت الدراسة الى: وجود تفعيل ايجابي في استخدام المنصات التعليمية في ظل جائحة کورونا، وجود دور ايجابي للجامعات السعودية في ظل جائحة کورونا، ولا توجد معوقات او مشکلات ذا اثر سلبي على درجة تفعيل منصات التعلم عن بعد اثناء الجائحة، کما احتلت جامعة الملک عبد العزيز المرتبة الاولى، وجامعة الملک فيصل المرتبة العاشرة، واحتلت جامعة بيشة المرتبة العشرين من حيث عدد المستخدمين للمنصات التعليمية البلاکبورد، ولکن على الرغم ان جامعة بيشة احتلت المرتبة العشرين من حيث عدد المستخدمين لتقنية البلاک بود غير انها احتلت اعلى النسب احصائياً في لوحات النقاش، والفصول الافتراضية، وبذلک تحتل المرتبة الأولى، وتم بناء تصور مستقبلي للمنصات التعليمية البلاکبورد من ثلاث محاور رئيسية هي: (1. متطلبات التصور المستقبلي للتفعيل، 2. خطوات التنفيذ، 3. القياس والتقويم). | ||||
Keywords | ||||
المنصات التعليمية; التعليم الإلکتروني - التعليم عن بعد; البلاکبورد; جائحة کورونا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 875 PDF Download: 1,197 |
||||