فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 1, Volume 7, Issue 24, August 2018, Page 1-81 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2018.168399 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد يس1; رضا ابراهيم2 | ||||
1کلية التربية جامعة عين شمس | ||||
2جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في خفض الضغوط وتحسين الرفاهية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد؛ وتکونت عينة الدراسة من (10) من معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد بمدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية؛ واستخدمت الدراسة استبيان اليقظة العقلية ذو الأوجه الخمسة (ترجمة وتقنين/الباحثان)، ومقياس الضغوط (إعداد / الباحثان)، ومقياس الرفاهية (إعداد / الباحثان)، وبرنامج قائم على اليقظة العقلية (إعداد / الباحثان)؛ وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين اليقظة العقلية لدى معلمي الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد مما کان له أثر في خفض الضغوط، وتحسين الرفاهية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
اليقظة العقلية; الضغوط; الرفاهية | ||||
Statistics Article View: 497 PDF Download: 602 |
||||