فعالية برنامج تدريبى في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 11, April 2015, Page 310-330 PDF (492.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2015.168516 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل عبدالله1; سميرة ابو الحسن2; هدى فتحي2 | ||||
1کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
2معهد الدراسات التربوية جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على فعالية برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة. وتکونت عينة الدراسة من (8) أطفال ، مجموعة تجريبية من (4) أطفال ومجموعة ضابطة من (4) أطفال، من ذوى اضطراب التوحد ، تتراوح أعمارهم ما بين (6- 9) سنوات، واستخدمت في الدراسة الأدوات التالية: مقياس مهارات التواصل اللفظى للأطفال ذوى اضطراب التوحد: إعداد / فريق البحث ، والبرنامج التدريبي لتنمية مهارات التواصل اللفظى للأطفال ذوى اضطراب التوحد بواقع 36 جلسة مدة کل منها (30) دقيقة ،24 جلسة فردية و12 جلسة جماعية ، وأشارت النتائج إلي فعالية البرنامج التدريبي برنامج تدريبي فى تنمية مهارات التواصل اللفظى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد ، کما أشارت إلي استمرار تأثير البرنامج حتى فترة المتابعة بعد مرور شهرين من انتهاء البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
فعالية برنامج تدريبى في تنمية مهارات التواصل اللفظي; لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 727 PDF Download: 394 |
||||