السعادة النفسيـة في علاقتها بالمرونة المعرفية والثقة بالنفس لدى عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهـــاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 79-145 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.16852 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
آمـنـــــه قاسم إسماعيـــــل قاسم* 1; سحر محمود محمد عبد اللاه* 2 | ||||
1مدرس الصحــــة النفسيــــة بکلية التربية جامعة سوهاج | ||||
2مدرس علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي طبيعة العلاقة بين السعادة النفسيــــة وکل من المرونة المعرفيـــة والثقة بالنفس لدي عينة من طلاب الدراسات العليا بجامعة سوهاج، والکشف عن الفروق في کل من السعادة النفسيـة والمرونة المعرفيـــة والثقـة بالنفس تبعاً لاختلاف النوع (ذکور - إناث)، إلي جانب التعرف علي مقدار إسهام کل من المرونة المعرفيـــة والثقـــة بالنفس في التنبؤ بالسعادة النفسية، ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثتان مقياسين : أحدهما لقياس المرونة المعرفية والآخر لقياس الثقة بالنفس، کما تم استخدام قائمة السعادة النفسية تعريب "أحمد عبد الخالق" (2003)، وتکونت عينة الدراسة من (297) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا . وتوصلت الدراسة إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين درجات أفراد عينة الدراسة علي مقياس السعادة النفسية ودرجاتهم علي مقياسي المرونة المعرفية بأبعاده الفرعية والثقة بالنفس ببعديه، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياس السعادة النفسية، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعة الذکور ومتوسطات درجات مجموعة الإناث من طلاب الدراسات العليا علي مقياسي المرونة المعرفية والثقة بالنفس بأبعادهما الفرعية، کما أظهرت النتائج تباين إسهام متغيري الثقة بالنفس والمرونة المعرفية بنسب مختلفة ودالة إحصائياً في التنبؤ بالسعادة النفسية لدي أفراد عينة الدراسة | ||||
Keywords | ||||
السعادة النفسية; المرونة المعرفية; الثقة بالنفس; طلاب الدراسات العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,236 PDF Download: 1,249 |
||||