فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست للتفکير فى خفض مستوى الدوجماتية لدى المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 12, August 2015, Page 1-74 PDF (614.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2015.168526 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بديعة حبيب* 1; إيمان فؤاد الکاشف* 2 | ||||
1کلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس | ||||
2کلية التربية - جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية القبعات الست للتفکير فى خفض مستوى الدوجماتية لدى المتفوقين عقليًا ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة البحث من (24) طالب وطالبة من المتفوقين ذوي صعوبات التعلم تم اختيارهم بالطريقة القصدية، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد الأدوات الآتية: البرنامج التدريبى على القبعات الست للتفکير والذى يشتمل على (19) جلسة، ومقياس الدوجماتية وتکون من (24) موقف، ومقياس خصائص المتفوقين ذوي صعوبات التعلم وتکون من من (48) فقرة، وأظهرت نتائج البحث الآتي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي للدوجماتية لصالح القياس البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الدوجماتية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعى للدوجماتية. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات تعلم | ||||
Statistics Article View: 150 PDF Download: 207 |
||||