فاعلية برنامج إثرائي في القضايا البيو- اخلاقية لتنمية القيم العلمية ومهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في أبها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 147-173 PDF (893.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.16855 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمود القسيم* ; خالد عبدالله الحموري* | ||||
کلية التربية- جامعة الملک خالد المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج إثرائي في القضايا البيو- اخلاقية لتنمية القيم العلمية و مهارات التفکير الناقد لدى الطلبة الموهوبين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين في أبها . تکونت عينة الدراسة من (54) طالباً من الطلبة الموهوبين الملتحقين في مرکز الامير فيصل بن خالد لرعاية الموهوبين، تم اختيارها بالطريقة القصدية، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، حيث اتبعت الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي. وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تم استخدام الأدوات الآتية: - مقياس القيم العلمية من اعداد الباحثان. - مقياس کاليفورنيا للتفکير الناقد2000 . کما قام الباحثان بإعداد مجموعة من الأنشطة الإثرائية في القضايا البيو اخلاقية وفق استراتيجية الإثراء. وبعد التطبيق القبلي البعدي لأدوات الدراسة تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً باستخدام عددمن الأساليب الإحصائية المناسبة، کالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبارT-test . توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : وجود فروق داله إحصائيا عند مستوى الدلالة (α≥ 0.05) بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين - بين المجموعتين التجريبية والضابطة - في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الناقد ومقياس القيم العلمية وکانت الفروق لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي. | ||||
Keywords | ||||
القضايا البيو اخلاقية; التفکير الناقد; القيم العلمية; الطلبة الموهوبين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 300 PDF Download: 478 |
||||