مستوى معرفة الطلبة المعلمين بفنيات تحليل السلوک التطبيقي وعلاقته ببعض المتغيرات | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 13, October 2015, Page 158-184 PDF (884.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2015.168551 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالکريم الحسين | ||||
کلية التربية – جامعة الملک سعود | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على مستوى معرفة الطلبة المعلمين بفنيات تحليل السلوک التطبيقي وعلاقته ببعض المتغيرات، أجريت الدراسة على عينة مکونة من (123) طالبًا وطالبةً، باستخدام مقياس تم التحقق من ثباته وصدقه. وقد أظهرت النتائج أن نسبة معرفة الطلبة المعلمين بتلک الفنيات 47.7%،وهذا يشير إلى أن مستوى معرفتهم منخفضة جدا. کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى معرفة المشارکين بتلک الفنيات وذلک لصالح المشارکين الإناث، والمختصين في التربية الخاصة، والدارسين لمادة عن فنيات تحليل السلوک التطبيقي، وأيضا بينت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية بين مستوى معرفة المشارکين بتلک الفنيات وحماسهم لاستخدامها. | ||||
Keywords | ||||
لسلوک المقبول; السلوک الغير مقبول; التعزيز; العقاب; التوحد | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 213 |
||||