البناء العاملي لظاهرة التنمر المدرسي کمفهوم تکاملي ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى طلاب التعليم العام بمدينة أبها | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 1, Volume 5, Issue 16, July 2016, Page 1-60 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168554 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد عبدالدايم; عماد عبده | ||||
لية التربية-جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على البناء العاملي لظاهرة التنمر کمفهوم تکاملي، ونسبة انتشارها ومبرراتها لدى المتنمرين والفروق في درجتها والتي قد ترجع إلى ( المرحلة الدراسية، المعدل الدراسي، عدد الأصدقاء في مثل سنه، عدد الأصدقاء أکبر من سنه، عدد الأصدقاء أصغر من سنه، مکان الصداقة)، ولتحقيق تلک الأهداف قام الباحثان بجمع الإطار النظري والدراسات السابقة، وفي ضوئها تم إعداد أداة لقياس التنمر، واختيار عينة من طلاب التعليم العام بمراحله الثلاثة (353) طالبا، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة تم تحليل البيانات، وتم التوصل إلى النتائج التالية: 1- ظاهرة التنمر ظاهرة أحادية البعد. 2- توجد مبررات لظاهرة التنمر، يقتنع بها المتنمر. 3- أعلى نسبة انتشار للتنمر بالمرحلة المتوسطة، ولکن ليس بأعلى درجة. 4- لا توجد فروق في درجة التنمر ترجع إلى بعض المتغيرات (المرحلة الدراسية، المعدل الدراسي، عدد الأصدقاء في مثل السن، عدد الأصدقاء أکبر منه، عدد الأصدقاء أصغر منه، مکان تواجد الأصدقاء). | ||||
Keywords | ||||
التنمر المدرسي; المفهوم التکاملي; طلاب التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 592 PDF Download: 521 |
||||