دوافع التحاق طلبة الدراسات العليا ببرنامج ماجستير التربية الخاصة بالجامعات السعودية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 2, Volume 5, Issue 17, October 2016, Page 45-90 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168562 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله على; الطيب محمد | ||||
کلية التربية – جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على دوافع التحاق طلبة الدراسات العليا ببرنامج ماجستير التربية الخاصة بالجامعات السعودية، کما هدف البحث إلى معرفة أثر کل من متغيرات: النوع، والحالة المهنية، والحالة الاجتماعية، والعمر على هذه الدوافع، وتکونت عينة البحث من (317) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بالجامعات السعودية تم تقسيم العينة إلى (138 طالبًا، 179 طالبة)، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي وتطوير استبانةدوافع التحاق طلبة الدراسات العليا ببرنامج ماجستير التربية الخاصة، والتي تناولت خمسة مجالات للدوافع (الدوافع الشخصية، والدوافع الأکاديمية، والدوافع المهنية، والدوافع الاجتماعية، والدوافع الاقتصادية)، وتوصلت نتائج البحث إلى أن أبرز دوافع التحاق الطلبة ببرنامج ماجستير التربية الخاصة بالجامعات السعودية مرتبة کالتالي (الدوافع الشخصية، والدوافع الأکاديمية، والدوافع المهنية، والدوافع الاجتماعية، والدوافع الاقتصادية)، کما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ترجع لمتغير النوع، الحالة المهنية، الحالة الاجتماعية، العمر على هذه الدوافع. | ||||
Keywords | ||||
دوافع; طلبة الدراسات العليا - برنامج ماجستير التربية الخاصة; الجامعات السعودية | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 158 |
||||