فعالية استخدام الکتاب الالکتروني في تنمية الإدراک البصري والسمعي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 3, Volume 5, Issue 17, October 2016, Page 91-148 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168564 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عادل عبدالله1; أشرف أحمد2 | ||||
1کلية التربية-جامعة الزقازيق | ||||
2کلية التربية- جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تنمية الإدراک البصري والسمعي لدى طلاب الصف الأول الإعدادي ذوي صعوبات التعلم من خلال تصميم وإنتاج کتاب إلکتروني وتدريسه للطلاب خلال فصل دراسي کامل، والتحقق من فعالية الکتاب المستخدم في تحقيق أهدافه، ومدى استمرار أثره بعد انتهائه وخلال فترة المتابعة، تکونت العينة من (24) طالبًا طلاب الصف الأول الإعدادي من ذوي صعوبات التعلم تم اختيارها طبقًا لنظام التشخيص الذي اتبعه الباحثان، وقسموا إلى مجموعتين: التجريبية وتضم (12) طالبًا، والضابطة تضم (12) طالبًا، بمدرسة تفهنا الأشراف المشترکة التابعة لإدارة ميت غمر التعليمية. وقد تم تطبيق اختبار الذکاء، واختبار المسح النيورولوجي، ومقياس الإدراک البصري والسمعي، وقد کشفت النتائج عن: وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية التي درست باستخدام الکتاب الإلکتروني والمجموعة الضابطة التى درست باستخدام الکتاب التقليدي في القياس البعدي على مقياس الإدراک البصري والسمعي لصالح طلاب المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الکتاب الإلکتروني في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإدراک البصري والسمعي لصالح القياس البعدي ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة التي درست باستخدام الکتاب التقليدي في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإدراک البصري والسمعي. لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الکتاب الإلکتروني في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الإدراک البصري والسمعي. | ||||
Keywords | ||||
الکتاب الالکتروني; الإدراک البصري والسمعي; ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 209 |
||||