فعالية التدريب السمعي في تحسين الوعي الفونولوجي والفهم الکلامي لدى الأطفال زارعي القوقعة الالکترونية | ||||
مجلة التربية الخاصة | ||||
Article 4, Volume 5, Issue 17, October 2016, Page 149-201 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mtkh.2016.168565 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالفتاح رجب1; رضا مسعد2 | ||||
1بکلية التربية جامعتي الأزهر والطائف | ||||
2التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يعاني الأطفال زارعي القوقعة الالکترونية من قصور في الوعي الفونولوجي؛ مما يؤثر سلبًا على الفهم الکلامي لديهم، ويعد التدريب السمعي أحد الاستراتيجيات التي قد تفيد في تحسين المهارات السمعية لديهم؛ لذا يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج للتدريب السمعي في تحسين الوعي الفونولوجي والفهم الکلامي لدى الأطفال زارعي القوقعة الالکترونية، وتتکون عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال زارعي القوقعة الالکترونية الملتحقين ببرامج ضعاف السمع بمدرسة الأحنف بن قيس الابتدائية في مدينة الطائف، ممن تتراوح أعمارهم بين (6-9) عامًا، مقسمين إلى مجموعتين: الأولى تجريبية قوامها (10) تلميذًا، والثانية ضابطة قوامها (10) تلميذًا، وتشتمل أدوات الدراسة على: مقياس الوعي الفونولوجي، ومقياس فهم الکلام، وبرنامج التدريب السمعي، وجميعهم من إعداد / الباحثين. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الوعي الفونولوجي والفهم الکلامي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في الوعي الفونولوجي والفهم الکلامي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، مما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين الوعي الفونولوجي والفهم الکلامي. | ||||
Keywords | ||||
التدريب السمعي; الوعي الفونولوجي; الفهم الکلامي; زارعي القوقعة الالکترونية | ||||
Statistics Article View: 585 PDF Download: 406 |
||||