تطور مهارات القراءة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الأولية في المملکة العربية السعودية دراسة وصفية تحليلية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 227-262 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.16857 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عماد بن فاروق محمد العمارنه* 1; عادل بن عبد الله القحطاني* 2 | ||||
1أستاذ مشارک جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
2أستاذ مساعد جامعة جدة - کلية التربية – قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
القراءة مهارة لغوية يبرز دورها في الاتصال اللغوي، فهي من أهم المهارات التعليمية التي يتعلمها الطلاب في المدرسة؛ لأنها وسيلة من وسائل التفاهم والاتصال اللغوي والتعليمي لجميع المواد الدراسية التي يتعلمها الطلاب ويشير کثير من المتخصصين إلى أهمية القراءة في الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية؛ لأنها تنمي مهارات النطق عند الطالب. وهدفت الدراسة الى تعرف مهارات القراءة الجهرية والصامتة المتوفرة في کتب لغتي لصفوف المرحلة الابتدائية الاولية،و بيان الکيفية التي تتوزع فيها مهارات القراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الجانب النوعي لطبيعة المهارات في کتب لغتي بين صفوف المرحلة الابتدائية الاولية.ولتحقيق ذلک تم تحليل کتب لغتي لتعرف المهارات المتصلة بالقراءة الجهرية والصامتة ومعرفة الکيفية التي توزعت بها من الناحية الکمية والنوعية.وأسفرت الدراسة إلى أن کتب لغتي اهتمت بعدد المهارات ونوعها وأفادت من مداخل تعليم اللغة العربية خاصة المدخل البنائي، لکنها لم تراع التوازن والشمول في تضمين مهارات القراءة في الکتب السابقة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات القراءة; کتب لغتي; المرحلة الابتدائية; المملکة العربية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 876 PDF Download: 1,125 |
||||