مدى توظيف معلمات الدراسات الاجتماعية للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 289-326 PDF (1.3 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.16860 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فوزية بنت محمد بن ناصر الدوسري* | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المشارک کلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تقصِّي مدى توظيف معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة للأنشطة الإلکترونية بالمرحلتين المتوسطة و الثانوية بالمملکة العربية السعودية ورضاهن عنها، وتکوَّن مجتمع الدراسة من معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة بالمرحلتين المتوسطة و الثَّانويَّة، وذلک في العام الجامعي 1437/1438هـ، أمَّا عينة الدِّراسة فتمثَّلت في معلِّمات الدِّراسات الاجتماعيَّة بالمدارس الحکومية والأهلية التابعة لوزارة التعليم، وقد تمَّ اختيارهنَّ بشکلٍ عشوائي طبقي، وبلغ عددهنَّ (100) معلمة، کما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (التَّحليلي)، ثمَّ أُجرِيت العمليَّات الإحصائيَّة المناسبة کـ: (المتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار( مان ويتني) لتأکيد التَّجانس بين المجموعتين، واختبار (T) لإيجاد الفروق بين معلمات المرحلتين، ولقد أشارت النتائج إلى أنَّ هناک تماثلاً في درجة توظيف الأنشطة الإلکترونية بين معلِّمات المرحلة المتوسطة والثَّانويَّة، وأثبتت الدِّراسةُ وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ تُعزى لصالح المرحلة الثانوية في درجة رضا المعلمات نحو توظيف الأنشطة الالکترونية بالتدريس. کما انتهت الدراسة بعدَّةِ توصياتٍ منها: ضرورة توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة في تدريس الدِّراسات الاجتماعيَّة بمختلف مباحثها على العمليَّة التَّعليميَّة، بالإضافة إلى ضرورة تدريب المعلِّمات على توظيف الأنشطة الإلکترونيَّة من خلال عقد دوراتٍ تدريبيَّةٍ في مجال التَّدريس للتَّطوير وتقييم أداء المعلِّمات من خلال ربط إستراتيجيَّات التَّدريس بالأنشطة التَّعليميَّة الإلکترونيَّة عند تنفيذ الدُّروس. | ||||
Keywords | ||||
درجة توظيف; الأنشطة الإلکترونية; الرِّضا; المرحلة الثَّانويَّة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 248 PDF Download: 353 |
||||