واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 133, Issue 133, May 2021, Page 293-320 PDF (419.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.169006 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. بدور سعيد الشهري1; د. عبير طوسون أحمد2 | ||||
1طالبة دراسات عليا بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل | ||||
2أستاذ مساعد بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى قياس واقع تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة لذوي صعوبات التعلم في مدارس الجبيل من وجهة نظر معلميهم وإيجاد الفروق في تحديد درجة التطبيق في ضوء عدة متغيرات، وقد بلغت عينة البحث (31) معلمًا ومعلمة من معلمي ذوي صعوبات التعلم بمدارس التعليم العام، وقد قامت الباحثة بتطوير استبانة قام بإعدادها الباحث محمد علي الحسن (2009) بحيث تکون مناسبة لعينة البحث (معلمي الطلاب ذوي صعوبات التعلم)، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي للبحث. وتکونت الاستبانة من خمسة أبعاد (الکشف والتشخيص والتقييم – إعداد معلم صعوبات التعلم وتطويره – المناهج التعليمية – تجهيزات البيئة التعليمية – التسهيلات الإدارية )، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج وهي: ارتفاع درجة تطبيق معايير الجودة العالمية في الخدمات المقدمة لذوي صعوبات التعلم بمدارس الجبيل بمتوسط (2.43)، و کانت مرتفعة في الأبعاد التالية: (الکشف والتشخيص والتقييم – إعداد معلم صعوبات التعلم وتطويره – المناهج التعليمية – تجهيزات البيئة التعليمية)، فيما جاءت بدرجة متوسطة في بُعد (التسهيلات الإدارية) بمتوسط حسابي (2.33) وذلک من وجهة نظر معلمي ذوي صعوبات التعلم، کما توصلت إلى عدم وجود فروق تعزى لمتغير الجنس والمؤهل التعليمي والخبرة في تحديد درجة تطبيق معايير الجودة العالمية في خدمات ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: ( معايير الجودة; خدمات ذوي صعوبات التعلم; معلمي صعوبات التعلم) | ||||
Statistics Article View: 630 PDF Download: 458 |
||||