برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية وأثره في تحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 13, Volume 133, Issue 133, May 2021, Page 403-430 PDF (429.75 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2021.169017 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. يحيى بن منصور حسن عطيف1; أ. جابر بن عبد الله حسن شراحيلي2 | ||||
1مشرف التخطيط والتطوير - تعليم جازان - المملکة العربية السعودية | ||||
2مشرف القيادة المدرسية - تعليم جازان- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على مجتمعات التعلم المهنية لتحسين الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج التجريبي القائم على تصميم المعالجات شبه التجريبية من خلال استخدام مجموعة تجريبية والتطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية، تکونت عينة البحث من (٣٠) معلم من معلمي التعليم العام بثلاث مراحل. تم تطبيق البحث في ثلاث مدارس (ابتدائي ومتوسط وثانوي) بالمملکة العربية السعودية، وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسات التدريسية لدى معلمي التعليم العام لصالح التطبيق البعدي، وأوصى البحث تزويد المعلمين بأدلة توضح کيفية بناء مجتمعات تعلم مهنية لتحسين ممارساتهم التدريسية، والاهتمام بالممارسات التدريسية في برامج التنمية المهنية للمعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: برنامج تدريبي; مجتمعات التعلم المهنية; الممارسات التدريسية | ||||
Statistics Article View: 960 PDF Download: 971 |
||||