تحولات الخطاب النسوي بين المراوغة والتملک ) قراءة في الأنساق الثقافية في أدب المرأة القديم( | ||||
مجلة الدراسات الإنسانية والأدبية | ||||
Article 2, Volume 21, Issue 2, August 2020, Page 57-85 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/shak.2020.169041 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
سعت أهداف البحث إلى رصد صوت المرأة الأدبي في بعض نماذجه لتحليل إشکالية رغبتها الشديدة في تملک الذکر وبسط هيمنتها الأنثوية عليه، لتصير الصدارة والفحولة بيد الأنثى، والتقليص من السقف القيمي للذکر بهدف تبادل المواقع والأدوار التي يشغلها الجنسان وفق الثقافة المجتمعية السائدة، کما هدف البحث إلى الکشف عن الدوافع المُضمرة التي وقفت خلف تلک الرَّغبة الأنثوية الساعية للتملُّک وِفق ثنائية (المرکز/الهامش) التي تبوأت فيها الذات الأُنثوية دور المرکز في النصَّين موضع الدراسة باعتبارها المُشکِّلة للخطاب فيهما بما يحملانه من أنساق مُضمرة تُمکِّنها من تحقيق ذلک الهدف. وتمثَّل نموذج تلک المرأة في شخصيتين: الأولى (أمامة بنت الحارث) في وصيتها لابنتها (أم إياس)، والثانية تمثَّلت في شخصية (أم ثَواب الهِزّانية) في نصِّها الشعري القصير الذي أنشدته بعد أن عقَّها ولدها، بينما اختصَّ الهامش بالذات الذکورية المعنيَّة بالخطاب وتمثَّلت في شخصية الزوج (الحارث بن عمرو) في وصية (أمامة) والابن العاق في نص (أم ثَواب الهِزّانية). The study aims to trace women’s literary usage in some of the literary genres to analyses the hypothesis of the women’s longing to dominate men and thus taking over the leading role reducing the value of men to switch the roles and positions occupied by the two groups according to the prevailing societal and cultural norms. The study also aims to uncover the implicit motives that encourage the seeking of female predominance according to the bilateralism (centrality/marginality) where the female assumes her central position as presented in the two texts being examined as they are considered the problem of discourse for including implicit forms that enable her achieving her goal. | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
قائمة المصادر والمراجع القرآن الکريم: أولا المصادر:
ثانيا المراجع العربية:
10. عصام خلف: أدب المرأة العربية، رؤية سيسيولوجية، دار فرحة للنشر والتوزيع، 2003م. 11. محسن جاسم الموسوي: النظرية والنقد الثقافي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2005م. 12. محمد العباس: سادنات القمر، سرانية النص الشعري الأنثوي، مؤسسة دار الانتشار العربي، لبنان، 2003م. 13. محمد جميل بيهم: المرأة في التاريخ والشرائع، بيروت، 1921م. 14. محمد شوقي الزين: تأويلات وتفکيکات، المرکز الثقافي العربي، المغرب ، لبنان، ط 1، 2002. 15. محمد عزة دروزة: تاريخ الجنس العربي في مختلف الأطوار والأدوار والأقطار، الجزء الخامس، بيروت، د.ط. 1961م. 16. مصطفى صادق الرافعي: تاريخ آداب العرب، ج3، دار الجوزي للطباعة، القاهرة، د. ط، 2009م. 17. يوسف عليمات: جماليات التحليل الثقافي الشعر الجاهلي نموذجًا المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الأردن، 2004م. ثالثا المراجع الأجنبية/ مراجع أجنبية مترجمة:
رابعًا المجلات : 1. أحمد علي محمد: الخطاب النسوي ومشکلة السياق الأدبي، شعر الجاهليات نموذجا، مجلة جذور، ج28، مج 11، 2009م. 2. عبد السلام الترمانيني: الزواج عند العرب في الجاهلية والإسلام (دراسة مقارنة)، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، 1984م. خامسًا الرسائل الجامعية:
المواقع إليکترونية: 1- جميل حمداوي، مقال نقدي بعنوان النقد الثقافي بين المعرفة والسندان، http://www.diwanalqrab.com.
| ||||
Statistics Article View: 461 |
||||