الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى عينة من معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان | ||||
بحوث | ||||
Article 11, Volume 1, Issue 4, April 2021, Page 213-243 PDF (514.53 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2021.55484.1030 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة الخصائص السيکومترية لمقياس الرضا المهني لدى معلمات التعليم قبل المدرسي في سلطنة عمان، واستخراج معايير أداء تمکننا من تفسير نتائج الدرجات الخام للأفراد ، لتحقيق هذا الهدف تم إعداد مقياس الرضا المهني بواسطة دراسة إسطلاعية بسؤال مفتوح وتم إجابة المعلمات عليه ومن ثم تحويل الإستجابات إلى مفردات ، ثم اختيار عينة الدراسة المکونة من 300 معلمة من معلمات التعليم القبل المدرسي ، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبيقية، من مناطق مختلفة من سلطنة عمان، وللتأکد من ثبات تم استخدام أساليب متعددة، حيث تم إيجاد مؤشرات الثبات عن طريق معامل ( ألفا لکرونباخ) ، وکذلک التجزئة النصفية، وعن طريق معامل التجزئة النصفية (لسبيرمان- براون) أما بالنسبة للصدق فقد تم التأکد منه بالصدق التکويني للمقياس، وذلک بإيجاد معاملات الإتباط بين کل فقرة من فقرات المقياس، والبعد الذي ينتمي إليه ، وتم أيضاً التأکد من الصدق العاملي الاستشکافي للمقياس، ثم إيجاد معايير الأداء للمقياس عن طريق استخراج الدرجات المئينية. توصلت الدراسة إلى تمتع المقياس بخصائص سيکومترية مقوبلة لکن تم حدف 9 فقرات عن طريق التحليل العاملي ليصبح عدد فقرات المقياس 92 فقرة | ||||
Keywords | ||||
المهني; الرضا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 158 |
||||