اللمحات النفسية عند الزمخشري في تفسيره: (الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل) إعداد د/ محمد عبد اللاه حسن عبد العال مدرس البلاغة والنقد في کلية اللغة العربية بأسيوط البريد الإلکتروني: drmohammedabdellah82@gmail.com | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Article 11, Volume 39, Issue 6, May 2020, Page 4680-4733 PDF (9.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2020.169331 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
الملخص: جاءت الدراسة لتلقي الضوء على اللمحات النفسية التي سجلها الزمخشري في تفسيره الکشاف، وتبرز مدى عنايته بتلک اللمحات، والتي تبدت من خلال حرصه الشديد على تجليتها وإذاعتها بکل سبيل؛ فقد کان يقصدها عن عمد، ويقررها في النفوس بالأمثلة الصناعية، ويصبغها بصبغة کلية، وينص على درجتها قوة وضعفا، ويجعلها صدى للفنون البلاغية ولأسلوب" الفنقلة" تلک اللازمة التعبيرية التي اعتمدها في تفسيره، وهذا من شأنه الرد على ما اتهم به التراث البلاغي بأن عنايته منصبة على الجانب العقلي دون الجانب النفسي من قبل دارسين محدثين وعلى رأسهم الأستاذ أمين الخولي في کتابه: مناهج تجديد. Abstract: The study came to shed light on the psychological glimpses recorded by Al-Zamakhshari in his interpretation of the Scout, and highlighted the extent of his care for those glimpses, which manifested through his keen ness to be cleared and broadcast in every way; It is a total dye, and it provides for its degree of strength and weakness, and makes it an echo of the rhetorical arts and the method of "artism" that is necessary for expression ism adopted in his interpretation, and this would respond to what the rhetorical heritage has been accused of being focused on the mental aspect without the psychological aspect of Before two modern scholars, led by Professor Amin al-Kholi in his book: The Curriculum of Renewal. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: اللمحات; النفسية; الزمحشري - الکشاف Keywords: insights -The psychological - al-Zamakhshari; revealing | ||||
References | ||||
فهرس المصادر والمراجع ــ القرآن الکريم جل من أنزله .
| ||||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 207 |
||||