فاعلية برنامج ممارسات مهنية عن التحول الرقمي لتنمية القدرات الرقمية لطلاب الاتحادات الطلابية | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 5, Issue 18, May 2021, Page 95-124 PDF (839.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/ejev.2021.169349 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروه احمد عبد الحميد عبد الحافظ | ||||
باحثة ماجستير في التربية الخاصة ( التوحد) مسؤل دمج بالتربية و التعليم - أخصائي اجتماعي اول بالتربية و التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البرنامج الى استقصاء اثر الممارسات مهنية عن التحول الرقمي لتنمية القدرات الرقمية لطلاب الاتحادات الطلابية لدى عينة من اعضاء الاتحادات الطلابية بمدرسة امير المؤمنين بقرية النخيلة محافظة أسيوط ، وتحقق الهدف من خلال تکونت العينة من 24 تلميذ و تلميذة حيث تم استخدمت الدارسة المنهج التجريبي و تطبيق مقياس بعدي علي مجموعتين تجريبية و ضابطة علي برنامج الممارسات المهنية لتنمية قدرات الطلاب الرقمية وتم تحديد الأنشطة و البرامج المراد تنفيذها و ذلک لإعداد جيل رقمي من طلاب الاتحادات الطلابية ذو قدرات و مهارات و تفکير ابداعي علميا وتکنولوجيا مستعد للمستقبل بشکل متميز کما تم تطبيق البرنامج في ضوء نظريات الخدمة الاجتماعية للممارسات المهنية و تم تطبيق نظرية الانساق و النظرية الايکولوجية و تم استخدام وسائل و ادوات للتطبيق ومنها ندوات و محاضرات وورش عمل تدريبية الکترونية ومسابقات عمل ابحاث عن التحول الرقمي و انشطة اخري. تم استخدام ادوات و قياس البرنامج الممارسة المهنيةالتوثيق و الاستبيان و الملاحظة و تم تطبيق مقياس بعدي علي عينة 24وهم اعضاء مجلس الاتحادات الطلابية و من نتائج المقياس تم التحقق من مؤشرات النجاح لبرنامج الممارسات المهنية عن التحول الرقمي لطلاب الاتحادات الطلابية و معرفة المردود المعنوي و التربوي و الاثر من تطبيق البرنامج علي الطلاب و هو استخراج طالب ذو قدرات رقمية و ذو وعي تکنولوجي . | ||||
References | ||||
1- محمد احمد مقدادي –تصورات طلبة الثانوية في المدارس الحکومية في الاردن لاستخدام التعلم عن بعد في ظل ازمة کورونا و مستجداتها, المجلة العربية للنشر, عدد 19(2020) 2- اشرف شهاب –الجيل الخامس و التحول الرقمي ,مجلة الاهرام ,عدد224,(2019) 3- ابراهيم محمد عثمان –دليل الحياة الرقمية ,جمعية الانترنت ,اليمن (2017) 4- رائد عبد العزيز حيدر العريفي –تمثيل البيانات و انظمة العد,العريقي للبرمجيات,اليمن(2016). 5- الشويعر، خولة محمد (2014) أهمية استخدام التکنولوجيا الحديثة في المدرسة في القرن الحادي والعشرين) ورقة عمل إلى منتدى التعليم العالمي، دبي: الإمارات العربية المتحدة . 6- على السلمي - نموذج الإدارة الجديد في عصر الاتصالات والمعلومات في رحلتي مع الإدارة کتابات إدارية في قضايا وطنية-دار غريب للنشر , الجزء الثاني، القاهرة، (2015). 7- مصطفي محمد نجم-الشهادات الرقمية ,کلية الهندسة المعلوماتية ,جامعة دمشق(2015). 8- ربحي مصطفي عليان –المکتبات الالکترونية و المکتبات الرقمية ,دار صفاء للنشر ,عمان ,ط1,(2015). 9- الحلفاوي ، وليد سالم محمد (2011) ، التعلم الإلکتروني تطبيقات مستحدثة ,الطبعة الأولى ، دار الفکر العربي . 10-حشمت قاسم المقالة العلمية في عصرالرقمنة ,المرکز القومي للترجمة ,القاهرة,ط1,(2011). 11-بهاء شاهين –تعلم الاطفال في عالم رقمي ,المرکز القومي للبحوث, القاهرة ,ط1,(2010). 12-إبراهيم محمد عبدا لمنعم -التعليم الالکتروني في الدول النامية آمال وتحديات الاتحاد الدولي للاتصالات - الندوة الاقليمية حول توظيف تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم- القاهرة(2003). 13-فادي اسماعيل - البنية التحتية لاستخدام تکنولوجيا المعلومات و الاتصالات في التعليم والتعليم عن بعد, دمشق , (2003) 14-سمير ابراهيم شاهين –التکنولوجيا الرقمية ثورة جديدة فينظم الحاسبات و الاتصالات, مرکز الاهرام,القاهرة ,ط1(2002) 15-الموسى عبد الله-التعليم الکتروني -مفهومه خصائصه فوائده عوائقه ندوة مدرسة المستقبل , الرياض ، (1423هـ) . 16-موريس اسعد شربل –کمال حنا –موسوعة بلدان العالم بالأرقام ,دار الفکر العربي ,لبنان,ط1(1999)
| ||||
Statistics Article View: 545 PDF Download: 449 |
||||