فعالية برنامج ارشادى قائم على التفکير الايجابى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 May 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2021.67034.1019 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاطمة اللمسى 1; سعيد عبد الغنى سرور2; عبد العزيز إبراهيم سليم3 | ||||
1قسم علم النفس التربوى کلية التربية جامعة دمنهور | ||||
2کلية التربية جامعة دمنهور | ||||
3کلية التربية- جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى طلاب الجامعة . وتکونت عينة الدراسة الحالية من (32 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بشعبتي اللغة العربية والتاريخ (الشعب الأدبيه) ، وشعبتي البيولوجي (التاريخ الطبيعي) والکيمياء (الشعب العلمية) بکلية التربية جامعة دمنهور ، بواقع (16) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية ، (16) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والذين تتراوح أعمارهم بين "18-19" سنة بمتوسط عمري (18.9 سنة ) وانحراف معياري (0.122) واستخدمت الدراسة مقياس المرونة النفسية (کونر وديفيدسون ، 2003) ، تعريب الباحثة ، مقياس التوجه نحو الحياة (إعداد الباحثة) ، ومقياس التفکير الإيجابى(إعداد الباحثة) ، بالإضافة للبرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى (إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادى القائم على التفکير الإيجابى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة لدى أفراد المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة ، استمرار أثر البرنامج الإرشادى فى تنمية المرونة النفسية والتوجه نحو الحياة بعد انتهائه وانتهاء فترة المتابعة ، وجود فعالية داخلية للبرنامج الإرشادى فى تنمية التفکير الإيجابى لدى أفراد المجموعة التجريبية ، استمرار فعالية البرنامج الداخلية فى تنمية التفکير الإيجابى بعد انتهاء فترة المتابعة . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; التفکير الإيجابى; المرونة النفسية | ||||
Statistics Article View: 255 |
||||