الأشکال الهندسية والمجسمة تشکيل المفهوم عند المتعلمين. | ||||
مجلة التربية النوعية و التکنولوجيا بحوث علمية و تطبيقية | ||||
Article 31, Volume 19, العدد الثامن( تخصص اعلام تربوي - اقتصاد منزلي - تربية فنية) - Serial Number 8, June 2021, Page 168-181 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: بحوث کاملة محکمة | ||||
DOI: 10.21608/maat.2021.61653.1049 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لمياء سليمان إبراهيم الصائغ | ||||
محاضر في کلية العلوم والآداب بساجر، جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
الملخص : يهدف هذا البحث إلى الاستفادة من التشکيل الخزفي الجسم في توضيح مفهوم الأشکال الهندسية والمجسمة. والتعرف إلى أهمية المفاهيم الرياضية. وتوضيح علاقة الرياضيات بالفن کما يهدف إلى کيفية ربط المقررات العلمية( الرياضيات) بما تحتويه من معارف بمنهج التربية الفنية داخل المدارس في مراحل التعليم العام بصورة مبسطة. وافترضت الباحثة إمکانية وجود أثر واضح للتشکيل الخزفي المجسم في توضيح المفاهيم الرياضية عند المتعلمين. والمنهج الذي اتبعته الباحثة في إجراءات البحث هو المنهج الوصفي، ومن أهم نتائج البحث اتخذت الأشکال الهندسية في الفن الحديث مکانتها فبعد أن کان يتم بناء وتحليل الأعمال الفنية وفق نسب رياضية، أصبحت الأشکال الهندسية في حد ذاتها مکوناً للعمل الفني سواء في مسطحات أو مجسمات. وکذلک سهولة توضيح المفاهيم الهندسية من خلال التشکيل الخزفي. وينبغي ربط المقررات الدراسية بعضها مع بعض وخاصة التربية الفنية فتدريس المفاهيم الرياضية خاصة الأشکال الهندسية عن طريق مادة التشکيل الخزفي يساعد التلميذ على تمييز الأشکال الهندسية عن بعضها. وينبغي ربط مادة التشکيل الخزفي بالخامات عموماً وبخامة الطين خصوصاً والتي تعد من الخامات المحببة للأطفال وکمدخل لتسهيل وفهم المفاهيم الرياضية المعقدة. | ||||
Keywords | ||||
الأشکال; الهندسية; المجسمة; تشکيل المفهوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 312 PDF Download: 207 |
||||