أَثَرُ اسْتِخْدَامِ مَعْمَلَ الرِّيَاضِيـاتِ الافْتِرَاضِيِّ فِي تَنْمِيةِ مَهَارَاتِ التَّرَابُطِ الرِّيَاضِيِّ لَدَى تِلْمِيذَاتِ الصَّفِّ الرَّابِعِ الابْتِدَائِي بِمَدِينَةِ مَکَّةَ المُکَّرَّمَة | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 10, Volume 28, Issue 4, November 2018, Page 303-321 PDF (913.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.170526 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
دعاء بنت خالد عبد القادر عمر | ||||
ماجستير المناهج وطرق تدريس الرياضيات - کلية التربية – جامعة أم القرى - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام معمل الرياضيات الافتراضي في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمدينة مکة المکرمة. وتحددت مشکلة الدراسة في السؤال التالي: ما أثر استخدام معمل الرياضيات الافتراضي في تنمية مهارات الترابط الرياضي لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي؟ وللإجابة على سؤال الدراسة الرئيس اختبرت الباحثة الفرضية التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات عينة الدراسة في مهارات الترابط الرياضي القبلي والبعدي عند مستوى مهارات الترابط الرياضي مجتمعة، تعزى لاستخدام معمل الرياضيات الافتراضي. وقد طُبقت الدراسة على فصل (الأنماط والجبر) من مقرر الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بالمملکة العربية السعودية، ودُرِّست موضوعات الفصل باستخدام معمل الرياضيات الافتراضي، الذي تم إعداده من قبل الباحثة، کما تم إعداد اختبار مهارات الترابط الرياضي والتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة. واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي تصميم المجموعة الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي. وتکونت عينة الدراسة من (25) تلميذة، وقد تم تدريسهن باستخدام معمل الرياضيات الافتراضي. کما تم استخدام اختبار (ت) ومعادلة بلاک کأسلوب إحصائي، هذا وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى مهارات الترابط الرياضي مجتمعة لصالح التطبيق البعدي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي يمکن إجمالها في: وضع آلية لتطبيق المعامل الافتراضية في تدريس العلاقات الرياضية في مقررات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية، وضع رؤية لبناء معامل الرياضيات الافتراضية في ضوء ارتباطها بالحياة والمواد الدراسية الأخرى بالمرحلة الابتدائية، وتشجيع البحث العلمي في مجال المعامل الافتراضية، وذلک بتخصيص دعم مادي لإجراء هذه البحوث وتعميمها. | ||||
References | ||||
أولاً- المصادر
ثانياً- المراجع العربية
ثالثاً- المراجع الأجنبية
| ||||
Statistics Article View: 331 PDF Download: 367 |
||||