فحص جودة البنود وشواهد الثبات لمقياس القدرات العقلية المتعددة باستخدام نظرية استجابة البند | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 11, Volume 28, Issue 4, November 2018, Page 319-340 PDF (881.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.170529 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خليل بن عبدالرحمن الحربي | ||||
أستاذ القياس والتقويم المشارک، جامعة طيبة، ومستشار متفرغ بالمرکز الوطني للقياس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى فحص جودة البنود وشواهد الثبات لمقياس القدرات العقلية المتعددة للصف الثالث الابتدائي (مقياس موهبة) وذلک من خلال استخدام نظرية استجابة البند. وقد استعملت عينة عشوائية حجمها (15762) من مجتمع الدراسة، الذي يمثل جميع طلاب وطالبات الصف الثالث الابتدائي في مدارس التعليم العام بجميع مناطق المملکة العربية السعودية المرشحين من المدارس وأولياء الأمور أو الطالب الذي رشح نفسه لدخول مشروع اختيار الطلبة الموهوبين. وقد استخدمت إحصاءات نظرية استجابة البند وجميع مکوناتها السيکومترية لفحص جودة البنود والتعرف على شواهد الثبات لمقياس موهبة (مثل: التوزيع التکراري لدرجات معالم القدرة، خريطة التوزيع التکراري لمعالم الأفراد والبنود، دالة المعلومات للمقياس، ودالة الخطأ المعياري القياسي المشروط، تقدير معالم البنود وفق نظرية استجابة البند، تحليل ملاءمة البنود للنموذج المختار، تقويم معاملات الثبات وفق مفاهيم نظرية استجابة البند على طول المقياس التدريجي لقدرة الأفراد، حساب معامل الثبات وفق مفاهيم النظرية الکلاسيکية في القياس باستخدام معالم نظرية استجابة البند). وقد نتج من تحليل نتائج هذه الدراسة، أن مقياس موهبة يتمتع بجودة عالية، وثبات مرتفع عندما حذفت البنود غير المناسبة لأفراد عينة الدراسة. وأبرزت هذه الدراسة مثالًا عمليًا لصانعي المقاييس والاختبارات لتقويم جودة بنود مقاييسهم واختباراتهم وتوفير شواهد ثباتها. | ||||
Keywords | ||||
الموهبة; نظرية استجابة البند; الثبات; مقياس القدرات العقلية المتعددة (مقياس موهبة) | ||||
References | ||||
1- Assessment System Corporation (2012). User’s manual for Xcalibre: Item response theory calibration software (version 4.1.8).St. Paul. Minnesota: Author.
2- Carroll, J. B. (1993). Human Cognitive Abilities: A Survey of Factor-Analytic Studies. New York: Cambridge University Press.
3- Cattell, R. B. (1963). Theory of fluid and crystallized intelligence: A critical experiment. Journal of Educational Psychology, 54(1), 1-22.
4- Dimitrov, D.M. (2003a). Marginal true-score measures and reliability of binary items as a function of their IRT parameters. Applied Psychological Measurement, 27(6), 440-458.
5- Dimitrov, D. M. (2003b). IRT-TRUE: A computer program for true-score measures of binary items as a function of their IRT calibration. Fairfax, VA: George Mason University, Graduate School of Education.
6- Feldhusen, J. F. (1998). Programs for the gifted few or talent development for the many? Phi Delta Kappan, 79(10), 735-738.
7- Gagné, F. (2005). From gifts to talents: the DMGT as a developmental model. In R. J. Sternberg, Davidson, J. E. (Ed.), Conceptions of giftedness, second edition (pp. 98-119). New York: Cambridge University Press.
8- Gardner, H. (1983). Frames of mind: The theory of multiple intelligences. New York: Basic Books.
9- Grigorenko, E. L. (2008). Hitting, missing, and in between: a typology of the impact of western education on the non-western world. In J. G. Elliott & E. L. Grigorenko (Eds.), Western psychological and educational theory in diverse contexts (pp. 165-186). London, UK: Routledge.
10- Guilford, J. P. (1967). The Nature of Human Intelligence. New York: McGraw-Hill.
11- Guilford, J. P. (1982). Cognitive psychology's ambiguities: Some suggested remedies. Psychological Review, 89, 48-59.
12- Guilford, J. P. (1988). Some Changes in the Structure-of-Intellect Model. Educational and
13- Heller, K. A., Perleth, C., & Lim, T. K. (2005). The Munich model of giftedness designed to identify and promote gifted students. In R. J. Sternberg & J. E. Davidson (Eds.), Conceptions of giftedness (2 ed., pp. 147-170). New York: Cambridge University Press.
14- Hambleton, R., Swaminathan, & Rogers, H. (1991). Fundamentals of Item response theory. Newbury Park: SAGE Publications.
15- Horn, J. L. (1968). Organization of Abilities and the Development of Intelligence
16- Marland, S. P. J. (1972). Education of the gifted and talented (Vol. 1). Washington, DC: U.S. Government Printing Office.
17- Mönks, F. J. (1992). Development of gifted children: The issue of identification and programming. In F. J. Mönks & W. A. M. Peters (Eds.), Talent for the future: Social and personality development of gifted children: Proceedings of the Ninth World Conference on Gifted and Talented Children (2 ed., pp. 191-202). Assen, The Netherlands: Van Gorcum & Co.
18- Mönks, F. J., & Katzko, M. W. (2005). Giftedness and gifted education. In R. J. Sternberg & J. E. Davidson (Eds.), Conceptions of giftedness (2 ed., pp. 187-200). New York, NY: Cambridge University Press.
19- Renzulli, J. S. (1978). What makes giftedness? Re-examining a definition. Phi Delta Kappan, 60, 180-184.
20- Renzulli, J. S. (2005). The three-ring conception of giftedness. In R. J. Sternberg & J. E. Davidson (Eds.), Conceptions of giftedness (2 ed., pp. 246-279). New York, NY: Cambridge.
21- Simonton, D. K. (2000). Genius and giftedness: same or different? In K. A. Heller, Monks, F. J., Sternberg, R. J., Subotnik, R.F. (Ed.), International Handbook of Giftedness and Talent (pp. 111-121). Oxford: Elsevier Science Ltd.
22- Spearman, C. (1927). The Abilities of Man. London: Macmillian.
23- Sternberg, R. J. (1988). The triarchic mind: A new theory of human intelligence. New York: Viking.
24- Sternberg, R. J. (1999). A triarchic approach to the understanding and assessment of intelligence in multicultural populations. Journal of School Psychology, 37 145-159.
25- Sternberg, R. J. (2003). Wisdom, intelligence, and creativity synthesized. New York, NY: Cambridge.
26- Sternberg, R. J. (2005b). The WICS model of giftedness. In R. J. Sternberg, Davidson, J. E. (Ed.), Conceptions of giftedness, second edition (pp. 327-342). New York: Columbia University Press.
27- Tannenbaum, A. J. (1983). Gifted children: Psychological and educational perspectives. New York, NY: Macmillan.
28- Tannenbaum, A. J. (1986). Giftedness: a psychosocial approach. In R. J. D. Sternberg, J.E. (Ed.), Conceptions of giftedness (pp. 21-52). New York: Cambridge University Press.
29- Terman, L. M. (1925). Mental and physical traits of a thousand gifted children. Stanford, CA:
30- Vernon, P. E. (1971). The structure of human abilities. London: Methuen.
31- Ziegler, A., & Stoeger, H. (2007). The Germanic view of giftedness. In S. N. Phillipson & M. McCann (Eds.), What does it mean to be gifted? Socio-cultural perspectices (pp. 65-98).
| ||||
Statistics Article View: 176 PDF Download: 215 |
||||