.د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد، أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ، کلية البنات، جامعة عين شمس، بعنوان: (المواطنة الرقمية في المؤسسات التعليمية رؤية مقترحة في ضوء بعض التجارب العالمية). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Article 5, Volume 4, Issue 8, October 2020, Page 126-153 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2020.170625 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يشهد المجتمع العالمي تغيراً متسارعاً في جميع المجالات، وتعد تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من أبرز مظاهر هذا التغير، حيث أصبحت المعلومات سمة هذا العصر، وفي ظل التوغل الرقمي المتنامي وانخراط أطفالنا المتزايد في المجتمعات الافتراضية، أصبحت الحاجة ملحة لوضع سياسة وقائية ضد أخطار التکنولوجيا وتحفيزية للاستفادة المثلي من إيجابياتها، وهو ما يشار إليه بالمواطنة الرقمية. وتستعرض الورقة الحالية مفهوم المواطنة الرقمية، مواصفات المواطن الرقمي الصالح، أسباب الاهتمام بالمواطنة الرقمية وتوضيح مخاطر الثورة الرقمية على المواطن المصري وأهمية المواطنة الرقمية. کما تتناول مفهوم التربية على المواطنة الرقمية ومتطلبات إعداد المواطن الرقمي الصالح، وکيفية تدريس المواطنة الرقمية للتلاميذ مع الترکيز على دور الأسرة في غرس قيم المواطنة الرقمية لدى أطفالها، استعراض عدد من التجارب العربية والعالمية في مجال تضمين قيم المواطنة الرقمية في المؤسسات التعليمية وصولاً الى تقديم رؤية مأمولة تتضمن عدد من الأليات المقترحة لنشر ثقافة المواطنة الرقمية في المجتمع المصري. | ||||
Keywords | ||||
ثقافة المواطنة الرقمية; المواطن الرقمي الصالح; مخاطر الثورة الرقمية; تجارب عربية وعالمية; رؤية مقترحة | ||||
References | ||||
10. Common Sense Media (2009). Digital Literacy and Citizenship in the 21st Century Educating, Empowering, and Protecting America’s Kids. https://www.itu.int/council/groups/wg-cop/second-meeting-june-2010 | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 228 |
||||