دور القيادة الريادية في تحقيق التميز المؤسسي ( دراسة ميدانية علي المدارس الحکومية بإدارة الشيخ زايد ، 6أکتوبر التعليمية ) | ||||
مجلة بحوث الشرق الأوسط | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 May 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mercj.2021.70181.1063 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمن عبد العال مبارز عبد العال مبارز | ||||
جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا | ||||
Abstract | ||||
- الملخص: يستهدف هذا البحث إ التعرف على دور القيادة الريادية بأبعادها ) الإلهام، والرؤية ، التواصل والمشارکة ، الثقة ) لدى القيادات في المراحل التعليمية بالمراحل (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) لدى القيادات في تحقيق التميز المؤسسي ، تمثل مجتمع البحث من جميع مديرين الإدارات، ومدرسين ( رؤساء الأقسام التعليمية) ، بالمدارس في المناطق التعليمية (إدارة الشيخ زايد التعليمية ، إدارة 6 أکتوبر التعليمية) بجمهورية مصر العربية. اعتمد الباحثان على اسلوب الحصر الشامل وهي تمثل جميع فئات مجتمع البحث (678) مفردة عدد المستجيبين (669 مفردة) والممثلة في مديري الإدارات ، ومدرسين ( رؤساء الأقسام التعليمية)، للمدارس في المراحل التعليمية سالفة الذکر . ويقوم البحث على فرض رئيس، ويتفرع منه أربعة فروض فرعية ، وتشير نتائج واختبار الفروض إلى وجود علاقات تأثيرية إيجابية لکل من أبعاد التواصل والإبداع والرؤية على التميز المؤسسي عند قيم "t" بلغت (4.930)، (7.193)، و(5.949) لکل منهم على التوالي، عند مستويات معنوية جميعها أقل من (.05) مما يشير إلى قبول صحة الفروض الفرعية الأول والثالث والرابع المشيرة إلى وجود "تأثير إيجابي ذات دلالة احصائية لأبعاد القيادة الريادية (التواصل والإبداع والرؤية) على التميز المؤسسي للمدارس المصرية بدرجة ثقة أعلى من 95%. ويستثنى مما سبق، بُعد الثقة في المرؤوسين، حيث بلغت قيمة اختبار الدلالة "t" (1.917) عند مستوى معنوية احصائية ( | ||||
Keywords | ||||
القيادة; الريادة; التميز | ||||
Statistics Article View: 1,853 |
||||