- الثوابية، أحمد و السعودي ، خالد (2016). معوقات تطبيق استراتيجية التقويم الواقعي وأدواته من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية في محافظة الطفيله، کلية العلوم التربوية جامعة الطفيلة، مجلة دراسات العلوم التربوية ، مجلد (43) ، العدد (1) الأردن :ص ص 265-280.
- أبو لبدة ،سبع محمد (2005) مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي للدکتور سبع محمد ابو لبدة.
- الأشقر,محمد حسني عمر (2010 ) الصعوبات التي تواجه معلم المستقبل کما يراها المعلمون والطلبة ، المؤتمر العلمي السادس عشر بعنوان إعداد المعلم وتنميته أفاق التعاون الدولي واستراتيجيات التطوير ص ص 39 -50
- الأکلبي ، فهد عبد الله (2000) أثر التخصص والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة في اتجاهات معلمي المرحلة المتوسطة بمحافظة الإحساء نحو المنهج الدراسي المطبق في مدارسهم ، مجلة جامعة ام القرى للعلوم التربوية و الاجتماعية والتربوية ، المجلد ( 12) ، العدد (1).
- الدهشان . جمال علي (2009 ) .معوقات ومعوقات تحقيق الجودة فى کلية التربية جامعة المنوفية .ورقة عمل مقدمة إلى الندوة العلمية الثانية لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليميةبکلية التربية – جامعة طنطا تحت عنوان
"نماذج عربية وعالمية في ضمان الجودة والاعتماد في التعليم الجامعي".
- زايد ,نبيل محمد( 1991) تکون وتغير الاتجاهات التربوية لدى طلبة کلية التربية قبل وبعد الخبرة بالتدريس ,مجلة کلية التربية –جامعة الزقازيق العدد 14.
- سماکي , إسحاق (2014) تقييم برامج إعداد طلاب الدراسات العليا القرأنية جامعة الملک سعود أنموذجا ,بحوث الملتقى الطلابي الأول خريجوالدراسات القرأنية في الجامعات بين الواقع والطموح , جامعة الملک سعود کرسي القرأن الکريم وعلومه.صص 107-145.
- شعلة ,الجميل محمد عبد السميع, عطية محمد عبد الوهاب (2006) اتجاهات طالبات کلية التربية نحو دراسة المواد التربوية وعلاقة ذلک باکتساب مهارات تنفيذ الدرس وتقويم التلميذات , مجلة علم النفس ,الهيئة المصرية العامة للکتاب ,القاهرة العدد 69.
- علام، صلاح الدين محمود (2009). التقويم التربوي البديل ، ط2،القاهرة: دار الفکر العربي0
- علام، صلاح الدين محمود (2010). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية، ط3،عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
- عودة، أحمد سليمان (2010). القياس والتقويم في العملية التدريسية، عمان:درا الأمل للنشر والتوزيع
- مصطفى،إبراهيم وآخرون،1405هـ المعجم الوسيط(الجزء الثاني)،مجمع اللغة العربية،القاهرة.
- عبيدات ,ذوقان ,عدس عبد الرحمن ,عبد الحق ,کايد (2012) البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه ,دار الفکر الأردن عمان :الطابعة التاسعة .
- يوسف ،يجي عبد الخالق (2018).المعيقات التي تواجه تطبيق التقويم الحقيقي في تعليم وتعلم مقررات التربية الأسلامية بمدارس منطقة تبوک التعليمية .المملکة العربية السعودية.
- أبو شعيرة ,خالد,أشيوه ,فوزي ,وغباري ,ثائر (2010) معيقات تطبيق استراتيجية منظومة التقويم الواقعي على تلاميذ الصفوف الأربعة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء . مجلة جامعة النجاح للأبحاث ( العلوم الأنسانية .مجلد 24.(3).صص 753-797.
- الهيثم ,ندى (2010) .مدى استخدام معلمات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية لأساليب التقويم البديل .رسالة ماجستير .جامعة الإمام محمد بن سعود الأسلامية . الرياض :
- فلمبان ,أزار (2010).واقع استخدام معلمات اللغة العربية لملف الإنجاز في تقويم الأداء اللغوي لتلميذات الصف السادس الأبتدائي بمکة المکرمة .رسالة ماجستير , جامعة أم القرى . مکة المکرمة .
- مومني، مجمد أحمد(2017). مدى فعالية استخدام أدوات التقويم الأصيل في المرحلة الأساسية في الأردن من وجهة نظرالمعلمين والمعلمات . مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والد ا رسات فلسطين، ع41 . ص ص 29-42.
- عيسى، محمد أحمد(2011) .تقويم أداء معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في ضوء المعايير المهنية لجودة الأداءالتدريسي، مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، .76(2). صص332-380.
- عبد المحسن، محمد بن عبدالعزيز (2013). أثر استخدام التقويم الأصيل على تنمية مها رت حل المشکلات والاتجاه نحو مقرر الفقه في المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية جامعة عين شمس: القاهرة37 (2).49-92.
|