درجة توظيف المدخل البصري في تدريس الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في دولة الکويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 6, Volume 28, Issue 5, December 2018, Page 243-284 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2018.170727 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي قاسم حمزة تقي شعبان1; . أکـــــــــــــــــرم البشـــــــير2 | ||||
1حاصل على ماجستير مناهج وطرق تدريس من کلية التربية جامعة الکويت ورئيس قسم الرياضيات الثانوية جابر العلى | ||||
2عضو هيئة تدريس کلية التربية قسم المناهج والتدريس جامعة الکويت | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تعرّف "درجة توظيف المدخل البصري في تدريس الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بدولة الکويت"، وقد اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير استبانة خاصة وتطبيقها على عينة تشمل جميع أفراد مجتمع البحث للإدارة العامة لمنطقة مبارک الکبير التعليمية، والذي يعتبر مجتمعا محدود العدد والمکون من المعلمين والمعلمات الذين يدرسون مادة الرياضيات في المدارس الثانوية التابعة لوزارة التربية والتعليم في دولة الکويت، والبالغ عددها (15) مدرسة منها (8) مدارس للبنات و(7) مدارس للبنين. وقد أظهرت النتائج درجة توظيف عالية للمدخل البصري في تدريس الرياضيات من قبل المعلمين والمعلمات، کما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى کل من جنس المعلمين، والمؤهل الدراسي للمعلم، وعدد سنوات الخبرة للمعلم، والمسمى الوظيفي للمعلم. وقد أوصى البحث بضرورة تعميم النتائج على محافظات دولة الکويت التعليمية کافة، کما أوصت بإجراء بحوث مشابهة على جميع المراحل التعليمية في دولة الکويت. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 208 |
||||