د. أحمد محمد غانم، کلية التربية جامعة بني سويف، بعنوان: (بين النظام والمنظومة في إدارة التعليم الرقمي). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Article 8, Volume 8, Issue 12, October 2021, Page 298-313 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: أوراق العمل | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2021.170925 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
ظهرت نظرية النظم في العلوم الطبيعية منذ الثلاثينيات، وتم تداولها في العلوم الاجتماعية منذ بداية الستينيات، وکان التأکيد فى نظرية النظم على العلاقة العضوية بين مکونات النظام في علاقة خطية (رغم أهمية التأکيد على وجود حلقة التغذية المرتدة) وبدأ التفکير يتحول نحو المنظومية في العقدين الأخيرين من القرن العشرين، حيث تم التأکيد على أهمية کل من العلاقة العضوية والتفاعل الحيوى بين مکونات النظام بصورة لاخطية. إلا أن تناول المفهوم المنظومي مازال في بداية الطريق نحو التطبيق، کما أن أغلب البحوث والدراسات العربية التي أهتمت باستخدام الفکر المنظومي في مجال التربية کانت في مجال بناء المناهج وطرق تدريسها، وهناک ندرة بصفة عامة في استخدام الفکر المنظومي فى الإدارة التربوية (غانم،2003) ونستطيع أن نقول: أن تناول الفکر المنظومي في الإدارة التعليمية ما زال يتطلب الکثير من الاهتمام. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الرقمي; التعلم الرقمي; النظام والمنظومة | ||||
References | ||||
معاجم عربية.
مراجع عربية.
مراجع أجنبية.
| ||||
Statistics Article View: 231 PDF Download: 190 |
||||