الدور الوسيط لصياغة الوظيفة في العلاقة بين الشخصية الاستباقية والسلوک الإبداعي بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة | ||||
المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 2 - Serial Number 3, May 2021, Page 149-176 PDF (611.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cfdj.2021.171144 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد المحسن عبد المحسن جودة1; أحمد محمد السطوحي2; عمر احمد عثمان حجازي3 | ||||
1کلية التجارة/ جامعة المنصورة | ||||
2کلية التجارة – جامعة المنصورة | ||||
3قسم إدارة الأعمال / کلية التجارة / جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة تحديد التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد الشخصية الاستباقية (الميل لتحويل المواقف إلى فرص والميل لمواجهة المواقف بشکل مباشر) على السلوک الإبداعي من خلال توسيط صياغة الوظيفة بالتطبيق على أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، واعتمدت الدراسة على قائمة استقصاء لجمع البيانات من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، وقد بلغت عدد القوائم الصحيحة 340 قائمة، وتم تطبيق أسلوب تحليل المسار (نموذج المعادلة الهيکلية) لاختبار فروض الدراسة عن طريق استخدام البرنامج الإحصائي (Amos V.25). وتوصلت الدراسة لوجود تأثير معنوي إيجابي للميل لتحويل المواقف إلى فرص والميل لمواجهة المواقف بشکل مباشر على صياغة الوظيفة، کما أکدت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لصياغة الوظيفة على السلوک الإبداعي. بالإضافة إلى وجود تأثير معنوي إيجابي غير مباشر للميل لتحويل المواقف إلى فرص والميل لمواجهة المواقف بشکل مباشر على السلوک الإبداعي عند توسيط صياغة الوظيفة. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج فقد أقُتُرِحَت مجموعة من التوصيات التي يمکن أن تسهم في تحسين ممارسة أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة للسلوکيات الإبداعية. | ||||
Keywords | ||||
الشخصية الاستباقية; تحويل المواقف; مواجهة المواقف; صياغة الوظيفة; السلوک الإبداعي | ||||
Statistics Article View: 575 PDF Download: 915 |
||||