برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغويةومهارات التذوق الأدبي لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 May 2021 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2021.66068.1062 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عصام إبراهيم عمر درويش | ||||
کلية التربية جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية المفاهيم اللغوية لدى التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وتعرف أثر استخدام برنامج قائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنميتها لديهم، واتبع البحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ، وتکونت مجموعة البحث من (25) تلميذًا من التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي بمدرسة السلام الإعدادية التابعة لإدارة أبنوب التعليمية بمحافظة أسيوط، وقد قام الباحثون باستخدام کل من: قائمة المفاهيم اللغوية وقائمة معايير التفوق اللغوي المناسبة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، واختبار المفاهيم اللغوية اللازمة للتلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، وکتاب التلميذ، ودليل المعلم لتدريس البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية لتنمية المفاهيم اللغوية لديهم وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية لدي التلاميذ الفائقين بالصف الثاني الإعدادي، ووجود أثر کبير للبرنامج القائم على معايير التفوق في اللغة العربية في تنمية المفاهيم اللغوية؛ حيث بلغت قيمة حجم الأثر للاختبار ککل (0.96). | ||||
Keywords | ||||
معايير; التفوق; مفاهيم; اللغوية | ||||
Statistics Article View: 164 |
||||