الاستثارات النفسية الفائقة و علاقتها بالاستعداد المدرسي لدي الأطفال الموهوبين و المتفوقين عقليًا في مرحلة الطفولة المبکرة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Article 4, Volume 10, Issue 4 - Serial Number 1, October 2018, Page 133-200 PDF (1013.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2018.171699 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسمين رمضان کمال عبيد | ||||
مدرس بقسم الصحة النفسية کلية التربية بقنا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الي التعرف علي العلاقة بين الاستثارات النفسية الفائقة و الاستعداد المدرسي لدي الأطفال الموهوبين و المتفوقين عقليًا في مرحلة الطفولة المبکرة، و الکشف عن الفروق بين کل من أنماط الاستثارات النفسية الفائقة و مجالات الاستعداد المدرسي تبعًا لمتغيري النوع و مستوي الموهبة، تکونت عينة الدراسة الأساسية من 79 طفلًا (28 بنين- 51 بنات) موهوبًا و متفوقًا عقليًا ملتحقين بالمستوي الثاني برياض الأطفال في محافظة قنا، طبقت الدراسة مقياس الاستثارات النفسية الفائقة من إعداد الباحثة، و مقياس الاستعداد المدرسي الذي أعده عادل محمد عبدالله، 2009، کما کشفت الدراسة عن الأطفال الموهوبين و المتفوقين عقليًا باستخدام مقياس تشخيص الموهبة الذي أعداه أحمد، سهير کامل، بطرس، حافظ بطرس، 2010، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل "Raven" للأطفال و الکبار من تقنين حسن، عماد أحمد،2016. توصلت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة و دالة إحصائيًا بين نمطي الاستثارة الحسية و الاستثارة العقلية و بين الدرجة الکلية للاستعداد المدرسي، کما وجدت علاقات ارتباطية دالة إحصائيًا بين أنماط الاستثارات النفسية الفائقة و بين أبعاد الاستعداد المدرسي. کما توصلت النتائج الي عدم وجود فروق بين الذکور والإناث في کل من الاستثارات النفسية الفائقة و الاستعداد المدرسي، کشفت النتائج أيضًا عن وجود فروق دالة إحصائيًا في الاستثارات النفسية الفائقة و الاستعداد المدرسي وفقًا لمستوي الموهبة (منخفض- متوسط- مرتفع) لصالح المستوي المرتفع. ا Fast traslate Icon translate | ||||
Highlights | ||||
| ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الاستثارات النفسية الفائقة; الاستعداد المدرسي; الأطفال الموهوبون و المتفوقون عقليًا; مرحلة الطفولة المبکرة | ||||
Full Text | ||||
| ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 432 PDF Download: 247 |
||||