فاعلية برنامج قائم على استراتيجية طرح الأسئلة لتنمية مهارة حل المشکلات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 4, Volume 44, Issue 1, October 2020, Page 187-288 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.171709 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رحاب السيد الصاوي محمد الصاوي | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
يهدفت البحث الحالي تنمية مهارة حل المشکلات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين، من خلال برنامج قائم على استراتيجية طرح الأسئلة. والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء تطبيقه وخلال التقييم التتبعي. وتحقيقًا لهذا الهدف فقد تکونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي صعوبات التعلم الموهوبين في المستوى المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال KG2 وتراوحت أعمارهم ما بين (5- 6)، استخدمت الباحثة في الدراسة الحالية الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء تأليف جون رافن((John Raven، ومقياس قائمة صعوبات التعلم النمائية. إعداد عادل عبدالله (2006)، ومقياس الکشف عن الموهوبين في مرحلة ما قبل المدرسة. (برايد ترجمة سلفيا ريم (2013)، اختبار مهارة حل المشکلات المصور لأطفال الروضة. إعداد نهى الزيات (2017)، برنامج مهارات طرح الأسئلة لتنمية مهارة حل المشکلات.(إعداد الباحثة) وأسفرت النتائج عن: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج قائم على استراتيجية طرح الأسئلة على مقياس مهارة حل المشکلات في اتجاه القياس البعدي. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين في القياس البعدي والتتبعي على مقياس مهارة حل المشکلات. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; الأطفال ذوي صعوبات التعلم الموهوبين; حل المشکلات; استراتيجية طرح الأسئلة | ||||
Statistics Article View: 501 PDF Download: 588 |
||||