فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم الذاتي على اتجاهات طالبات قسم الطفولة بجامعة الأميرة نورة نحو التعلم الإلکتروني | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 5, Volume 44, Issue 2, October 2020, Page 283-326 PDF (506.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2020.171725 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
لبنى سيد نظمي محمود الهواري | ||||
قسم رياض الاطفال- کلية الشرق العربي للدراسات العليا | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث دراسة فاعلية استراتيجية التعلم الذاتي لمقرر المشکلات السلوکية للأطفال على اتجاهات طالبات قسم الطفولة بجامعة الأميرة نورة نحو التعلم الإلکتروني، بهدف معرفة أثر ممارسة أسلوب التعلم الذاتي لهذا المقرر على اتجاهات طالبات الجامعة نحو التعلم الإلکتروني الفردي والتعاوني، وتم التطبيق على عينة عشوائية قوامها (120) طالبة من طالبات المستوي الخامس بقسم الطفولة بکلية التربية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية التي قامت بتعلم مقرر المشکلات السلوکية للأطفال من خلال استخدام استراتيجية التعلم الذاتي باستخدام الحاسوب وعددهم (60) طالبة والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم استراتيجية التعلم الذاتي في تعلم مقرر المشکلات السلوکية وعددهم (60) طالبة)، وتم استخدام المنهج التجريبي بما يتلاءم مع متغيرات البحث، وتم تطبيق اختبار اتجاهات الطالبات نحو التعلم الإلکتروني قبل وبعد إجراء التجربة من خلال القياس القبلي البعدي وتتضمن التجربة تدريس مقرر المشکلات السلوکية للأطفال من خلال استخدام استراتيجية التعلم الذاتي من قبل الطالبات باستخدام الحاسوب لمدة شهرين. وکشفت النتائج عن وجود تأثير فعال لاستخدام استراتيجية التعلم الذاتي لمقرر المشکلات السلوکية للأطفال على اتجاهات طالبات قسم الطفولة بجامعة الأميرة نورة نحو التعلم الإلکتروني من خلال تحليل التباين للقياس البعدي على الدرجة الکلية لمقياس اتجاهات الطالبات نحو التعلم الإلکتروني عند مستوى (0.01)، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي لمقياس اتجاهات الطالبات نحو التعلم الإلکتروني، کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات الطالبات على اختبار الاتجاه نحو التعلم الإلکتروني (الفردي في مقابل التعلم الإلکتروني التعاوني) لصالح التعلم الإلکتروني الفردي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الذاتي; التعلم الإلکتروني (التعاوني; الفردي); اتجاهات طالبات الجامعة نحو التعلم الإلکتروني | ||||
Statistics Article View: 306 PDF Download: 299 |
||||